اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس التركي يدعو للضغط على إسرائيل لإجبارها على قبول وقف إطلاق النار

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإجبارها على قبول وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على قطاع غزة.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم، خلال جلسة موسعة للقمة الـ 24 لدول منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا، إن الأنقاض التي قتل تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألفا آخرين هي "ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته".. مشيرا إلى أن قرابة 40 ألف إنسان بريء قتلوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة.

ولفت إلى أن هناك دولا ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع في التشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.

وتطرق إلى أن تركيا تلفت الانتباه باستمرار إلى نقاط الضعف التي تعتري النظام الدولي الحالي، مشددا على أن أنقرة تعمل رغم كل العقبات على بناء نظام دولي فعال وشامل يحقق السلام والأمن والاستقرار والازدهار.

وأكد أردوغان أن بلاده ضحت بعشرات الآلاف من مواطنيها على يد التنظيمات الإرهابية، وأنها بلد يعرف جيدا الوجه الدموي للإرهاب.

وأوضح أن تركيا لا تزال تكافح منذ 40 عاما أشكال ومظاهر الإرهاب المختلفة، لافتا إلى أن تجربة تركيا الطويلة بمكافحة الإرهاب تظهر أن التعاون الدولي ضروري للتعامل مع هذا التهديد، وقال "في هذا الإطار، نحن على استعداد لتعزيز حوارنا مع منظمة شنغهاي للتعاون".