اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

متي موعد رأس السنة الهجرية 1446 من الناحية الشرعية وأبرز أدعية المستحبة؟

في ظل الجدل المتجدد حول توقيت بداية السنة الهجرية 1446، يبرز التساؤل: متى تبدأ هذه السنة الجديدة من الناحية الشرعية؟

يكثر البحث عن موعد رأس السنة الهجرية 1446 من الناحية الشرعية، حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية مع غروب شمس يوم الجمعة المقبل 5 يوليو، هلال شهر محرم وبداية السنة الهجرية الجديدة.

الحسابات الفلكية تفيد أن يوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445، وأن يوم الأحد هو غرة شهر محرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة. لكن الرأي الشرعي هو الحاسم في هذه المسألة.

يعتمد الحساب الرياضي أو الفلكي على معادلات لتحديد سير القمر في منازله وتوقيت اقترانه بالشمس، وإمكانية الرؤية واستحالتها.

أما الرؤية البصرية للهلال فهي الوسيلة التي قررها الشرع لإثبات دخول الشهر، وما يترتب عليه من أحكام. الحساب الفلكي ينفي إمكانية الرؤية لكنه لا يثبت دخول الشهر الشرعي، فالبت في ذلك يكون بالرؤية الشرعية. لذا فإن على الجميع انتظار حسم دار الإفتاء المصرية لموعد شهر محرم 1446 وأول أيام السنة الهجرية الجديدة.

دعاء رأس السنة الهجرية

ويستحب أن ندعو ونقول في دعاء أول محرم، اللهم يا محول الأحوال، حول حالي إلى أحسن الأحوال بحولك وقوتك يا عزيز يا متعال.

- اللهم اني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهَلًكَتِها، وأرغبُ إليك أن تحفظ عليَّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي .

-اللهم اجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين. ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك.

- اللهم بلل قبر والديّ من أنهار جنتك، واجعل لهما في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب العالمين.

-اللهم انا نسألك الخير كله في هذا العام القادم ولا تحرمنا من فعل الطاعات وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا اكرم الاكرمين.

-اللهم انا نسألك ان يكون هذا العام عام خير وسلام وان تطهر بلاد المقدس من اليهود الحاقدين فانهم لا يعجزونك ويا بنى يهود لنا رب كبير فانتقم منهم يا قهار يا الله يا الله يا الله.

-سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت الهي موضع كل الشكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهَلْ السماء, وأحمد فعلك في أهَلْ الأرض.