اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد السعودية.. الإمارات تحدد مدة خطبة وصلاة الجمعة بـ 10 دقائق

وجهت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بدولة الإمارات، جميع خطباء المساجد التابعة لها على مستوى إمارات الدولة، بالإيجاز في خطبة الجمعة بحيث لا تتجاوز مدة إلقاء الخطبة مع الصلاة 10 دقائق، وذلك ابتداءً من غد الجمعة الموافق 28/6/2024م حتى بداية شهر أكتوبر، حرصا من الهيئة على سلامة المصلين، ودفعا للمشقة عن مرتادي بيوت الله تعالى خاصة في شهور الصيف التي ترتفع فيها درجات الحرارة.


وأوضحت الهيئة أن التيسير هو منهج راسخ في ديننا الإسلامي الحنيف الذي يعدُ أن حماية النفس والمحافظة على الصحة من الضروريات الخمس والمتمثلة في حفظ الدين والنفس والمال والنسل والعقل، مبينة أن هذا الإجراء يتماشى مع نهج الإمارات وقيادتها الرشيدة التي تولي جانب المحافظة على صحة الأفراد اهتماما خاصا بسن التشريعات والقوانين المنظمة التي تعزز هذا الجانب.

وأكدت حرصها على العناية بالمساجد ورعايتها وتوفير كل متطلباتها وتهيئة البيئة المريحة للمصلين التي تمكنهم من أداء صلواتهم في بيوت الله بروحانية وطمأنينة، مشيدة بالدعم الكبير الذي تحظي به من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" والقيادة الرشيدة.

في وقت سابق، أصدرت المملكة العربية السعودية توجيهًا بتخفيف وتقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين.

وستكون مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين، في حدود 15 دقيقة، كما سيتم تأخير الأذان الأول؛ لتكون المدة بينه وبين الأذان الثاني 10 دقائق، وفقًا للتوجيه.

وسيتم العمل بموجب هذا التوجيه الكريم ابتداءً من خطبة اليوم الجمعة 15/12/1445 هـ، حتى نهاية فصل الصيف.

وثمن رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، صدور التوجيه الكريم بـ تخفيف وتقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين.

وأشار إلى أنه أمر يعكس حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على صحة وراحة وسلامة ضيوف الرحمن، والتيسير ودفع المشقة عنهم، وعن المصلين الذين يشهدون الجمعة بالحرمين الشريفين.

موضوعات متعلقة