اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد تحطيم طائرته ووفاته.. من هو نائب رئيس مالاوي؟

تواجه مالاوي اليوم لحظات من القلق والتوتر بعد اختفاء طائرة تحمل على متنها نائب الرئيس ساولوس كلاوس تشيليما وتسعة آخرين، فقد أعلنت الرئاسة فشل جميع محاولات الاتصال بالطائرة منذ اختفائها من شاشات الرادار، مما دفع السلطات إلى إطلاق عمليات بحث وإنقاذ محمومة للبحث عن الناجين.

ساولوس كلاوس تشيليما هو اقتصادي بارز ويمثل قصة نجاح ملهمة في مالاوي، ولد في منطقة نتشيو بوسط مالاوي في 1973، وقبل دخوله عالم السياسة كان له سجل حافل في مجال الأعمال، حيث عمل في قطاعات مختلفة مثل التسويق والمبيعات والاتصالات والاقتصاد. وفي 2014 تولى منصب نائب الرئيس لأول مرة، وظل في هذا المنصب حتى 2020 عندما أدى اليمين مرة أخرى لولاية ثانية.

وقاد تشيليما شركة "Airtel Malawi" بنجاح، وساهم في تغيير العلامة التجارية للشركة من "سيلتيل" إلى "زين" عام 2008، ثم إلى "ايرتيل" في عام 2010.

وكانت قيادته محورية في نمو الشركة وتعزيزها كواحدة من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة في مالاوي.

وبفضل خبرته الواسعة في مجال الأعمال والسياسة، وقدرته على التحدي وتحقيق النجاح في بيئات مختلفة، يعتبر تشيليما رمزًا للقيادة والتميز في مالاوي وخارجها

وفقًا للإعلان الرسمي، فإن طائرة نائب الرئيس تشيليما غادرت العاصمة ليلونجوي في الساعة 9:17 صباحًا بالتوقيت المحلي، وكان من المقرر أن تهبط في مطار مزوزو الدولي في الساعة 10:02 صباحًا. ولكن فشلت جميع محاولات الاتصال بالطائرة منذ اختفائها من شاشات الرادار. وتشير المصادر إلى أن الطائرة اختفت بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة الشمالية، وقد شوهدت وهي تسقط من قبل شاهد عيان في منطقة غابة شيكانغاوا.

وما زالت عمليات البحث والإنقاذ جارية للعثور على الناجين من هذه الحادثة المأساوية التي تلقي بظلالها على مالاوي في هذه الأوقات العصيبة.