اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

العثور على حطام الطائرة المفقودة في مالاوي.. مصرع نائب الرئيس و9 آخرين

حطام الطائرة
حطام الطائرة

أعلن رئيس مالاوي، لازاروس تشاكويرا، وفاة نائبه ساولوس كلاوس تشيليما، ومرافقيه على متن الطائرة العسكرية التي فُقدت منذ يوم الاثنين، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف الرئيس المالاوي أن فرق الإنقاذ عثرت على حطام الطائرة التي كانت تقل نائب الرئيس ساولوس تشيليما وتسعة آخرين، بعد يوم من اختفائها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأكد أن الجهود التي بذلتها سلطات الطيران للاتصال بالطائرة منذ خروجها عن نطاق الرادار باءت بالفشل.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن تشيليما كان على متن مروحية تابعة لجيش مالاوي متجهاً لحضور جنازة المحامي رالف كاسامبارا، إلا أن الطائرة لم تتمكن من الهبوط في المطار بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال مكتب رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء في مالاوي إن الطائرة العسكرية غادرت العاصمة ليلونجوي، يوم الاثنين 10 يونيو، في الساعة 09:17، وكان من المقرر أن تهبط في مطار مزوزو الدولي في الساعة 10:02، وعلى متنها نائب الرئيس وتسعة آخرين.

وأوضح لاكي سيكويسي، أحد مساعدي نائب الرئيس، أن الطقس السيء في مزوزو حال دون هبوط الطائرة في مطار المدينة.

وتشابهت هذه الظروف مع حادثة طائرة الرئيس الإيراني التي سقطت بسبب ظروف جوية سيئة في منطقة غابات.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، كان من المتوقع أن يكون تشيليما منافساً للرئيس الحالي في الانتخابات المقبلة لعام 2025.

ويعتبر هذا الحادث يبدو شبيهاً بتحطم هليكوبتر لقي فيه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 19 مايو الماضي، إضافة إلى وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين حتفهم،

وكشف بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أن الطائرة التابعة لقوة دفاع مالاوي "خرجت عن الرادار"، بعد أن غادرت العاصمة ليلونغوي صباح الإثنين.

وبعد إبلاغه بالحادث، ألغى رئيس مالاوي لازاروس شاكويرا رحلته المقررة إلى جزر البهاما.

وكان ساولوس شيليما نائب رئيس مالاوي تم تجريده في 2022 من سلطاته بعدما أوقف ووجهت إليه اتهامات بالكسب غير المشروع في فضيحة رشوة تورط فيها رجل أعمال بريطاني من أصل مالاوي، ثم أسقط القضاء الشهر الماضي التهم بعد أن حضر جلسات عدة أمام المحكمة.

ساولوس شيليما هو اقتصادي سابق تحول من عالم الأعمال الذي حقق فيه نجاحات مبهرة إلى عالم السياسة ليتولي منصب نائب الرئيس على مدار 10 سنوات.

ففي 30 مايو 2014، أدى ساولوس تشيليما اليمين الدستورية للمرة الأولى كنائب لرئيس مالاوي السابق بيتر موثاريكا وفي 28 يونيو 2020، أدى اليمين الدستورية لولايته الثانية في المنصب نائبا للرئيس الحالي لازاروس شاكويرا.