اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بلينكن يصل القاهرة للتوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار في غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل إلى القاهرة، الاثنين، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مطلع جولة بالشرق الأوسط، تتمحور على مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، بموجب الاقتراح الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتشكل القاهرة المحطة الأولى في جولة بلينكن الثامنة في المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر، على أن يتوجه في وقت لاحق من الاثنين إلى إسرائيل بعد اجراء محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليزور الأردن وقطر بعد ذلك قبل أن ينتقل إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع، الأربعاء.

وتتوسط كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهود للتوصل لاتفاق هدنة يتم بموجبها وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

وتهدف هذه الجولة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو، وسط شكوك متنامية حول قابلية اعتماد المقترح بسبب الاضطرابات السياسية في إسرائيل وضبابية موقف حركة "حماس" بعد عملية عسكرية إسرائيلية لتحرير محتجزين في مخيم النصيرات تسببت بسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين الفلسطينيين.

وانطلقت مرحلة جديدة من الجهود الأمريكية بخطاب للرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن فيه عن خطة من ثلاثة مراحل إنهاء الحرب يتم بموجبها تبادل الأسرى والمحتجزين.

وبناءً على هذا المقترح، تنسحب إسرائيل من المدن المأهولة في غزة وتفرج "حماس" عن المحتجزين، كما يتم الإعلان عن وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع في مرحلة أولى.

ويكثف بايدن مؤخراً الجهود لوقف الحرب التي تحصد أعداداً كبيرة من الضحايا المدنيين، وتهدد بثني جزء كبير من الناخبين عن التصويت له خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.