اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرماد يرتفع لـ800 متر.. ثوران بركان جبل ليوتوبي لاكي لاكي بإندونيسيا

 بركان جبل ليوتوبي لاكي لاكي
بركان جبل ليوتوبي لاكي لاكي

اندلع بركان جبل »ليوتوبي لاكي لاكي« في إيست فلوريس، شرق نوسا تينجارا في إندونيسيا، اليوم، قاذفًا رمادًا بركانيًا يصل ارتفاعه إلى 800 متر من فوهة البركان، وفقًا لمركز علم البراكين والتخفيف من المخاطر الجيولوجية (PVMBG).

وذكر أدزان أنوغراه إنديارسياه، الضابط في مركز مراقبة جبل ليوتوبي لاكي لاكي، أن ثوران البركان وقع في الساعة 7.20 صباحًا بالتوقيت المحلي، حسبما ذكرت وكالة أنباء انتارا، وشوهد عمود رماد رمادي كثيف يتجه نحو الجنوب الغربي.

وقال في تقرير يوم الاثنين، إنه تم تسجيل الثوران على جهاز قياس الزلازل، بقوة قصوى تبلغ 41.4 ملم، ومدته 303 ثانية”.

وجبل ليوتوبي (1584 مترًا)، وهو بركان مزدوج، يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة فلوريس. ويتكون من قمتين: جبل ليوتوبي لاكي لاكي وجبل ليوتوبي بيريمبوان.

تقوم PVMBG بمراقبة البركان بصريًا وفعالاً من مركز مراقبة يقع في قرية بولوليرا، منطقة وولانغجيتانغ، شرق فلوريس.

وناشدت الوكالة السكان الموجودين حول جبل ليوتوبي لاكي لاكي تجنب الأنشطة داخل دائرة نصف قطرها كيلومترين، و3 كيلومترات في اتجاه الشمال الشرقي، و5 كيلومترات في القطاع الشمالي الشرقي.

وحثت الوكالة المجتمع المحلي على التزام الهدوء واتباع توجيهات الحكومة الإقليمية وعدم تصديق الشائعات الواردة من مصادر غير موثوقة.

وأشار إنديارسياه إلى أن "المجتمع الذي يعيش حول جبل ليوتوبي لاكي لاكي يجب أن يكون حذرًا من احتمال فيضانات الحمم البركانية الناجمة عن الأمطار في الأنهار التي تنشأ عند الذروة إذا كان هناك أمطار غزيرة".

وفي أعقاب ثوران البركان، قامت الوكالة الجيولوجية التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية برفع حالة جبل ليوتوبي لاكي لاكي من مستوى التنبيه 2 إلى مستوى التنبيه 3.

موضوعات متعلقة