اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الكولومبي يعلن وقف صادرات الفحم إلى إسرائيل

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو
الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، اليوم السبت، أن بلاده ستوقف صادراتها من الفحم إلى إسرائيل على خلفية استمرار الحرب في قطاع غزة. كتب بيترو اليساري على منصة "إكس": "سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة".

أوضح مرسوم صادر عن وزارة التجارة والصناعة أن هذا القرار سيسري "حتى الاحترام التام للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في إطار تطبيق اتفاق منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها في قطاع غزة". وأشارت الحكومة الكولومبية إلى أن هذا الإجراء سيُنفذ بعد 5 أيام من نشره في الجريدة الرسمية، مع استثناء السلع التي حصلت مسبقاً على إذن بالتصدير.

غوستافو بيترو، الذي انتُخب عام 2022 كأول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا، انتقد مراراً الحرب التي تخوضها إسرائيل في قطاع غزة ردًا على هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي. في مايو، أعلن بيترو قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، متهماً حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بارتكاب "إبادة" بحق الفلسطينيين.

نددت إسرائيل بموقف بيترو، معتبرةً أنه "مكافأة" لحركة حماس، التي رحبت بدورها بالإعلان واعتبرته "انتصارًا". الشهر الماضي، دعا بيترو المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

في مايو الماضي، أعلنت كولومبيا نيتها فتح سفارة لها في رام الله في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح وزير الخارجية الكولومبي لويس موريلو أن الرئيس بيترو أصدر تعليمات بفتح السفارة في رام الله بالضفة الغربية. جاء هذا الإعلان في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين، بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على الحرب الدامية في غزة.

كما دعمت كولومبيا والبرازيل الشكوى المقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية التي أقرّت عام 1948.

موضوعات متعلقة