اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تحذيرات صحية بعد اكتشاف حالتين جديدتين من جدري القرود بجنوب أفريقا

جدري القرود - أرشيفية
جدري القرود - أرشيفية

أعلن المعهد الوطني للأمراض المعدية (NICD) في جنوب أفريقيا، اكتشاف حالتين جديدتين من الإصابة بجدري القرود هذا الأسبوع في مستشفيات أدينغتون وسانت أوغسطين في ديربان، كوازولو ناتال.

وناشد وزارة الصحة في جنوب أفريقيا، المواطنين الذين كانوا على اتصال وثيق مع المرضى المعروفين أو المشتبه بإصابتهم بمرض جدري القرود، المعروف أيضًا باسم Mpox، بالتوجه إلى أقرب منشأة صحية.

وأوضحت الوزارة في بيان: "التقرير الأولي كشف أن الحالتين الجديدتين كانتا على اتصال بالحالة المؤكدة سابقًا في المحافظة، مما يشير إلى وجود انتقال محلي للمرض وقد يؤدي إلى تفشي أكبر". وبهذا يرتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البلاد إلى أربع حالات، ثلاث منها في كوازولو ناتال وواحدة في غوتنغ.

ووفقًا للبيانات، فإن جميع المرضى هم من الذكور من جنوب إفريقيا في منتصف وأواخر الثلاثينيات من العمر.

تنتقل عدوى فيروس Mpox من شخص لآخر عن طريق الاتصال الوثيق بالبثور، الاتصال الجنسي، سوائل الجسم، قطرات الجهاز التنفسي، والمواد الملوثة مثل الفراش. وتستمر فترة حضانة الفيروس عادةً من ستة إلى 13 يومًا، لكنها قد تتراوح من خمسة إلى 21 يومًا.

"يعتمد مسؤولو الصحة على شفافية المرضى وتعاونهم في تتبع الاتصال واكتشاف الحالات لتحديد معدل انتقال هذا الفيروس في المجتمع."

وشكرت الوزارة المرضى على مساعدتهم المسؤولين في تعقب الحالات المشتبه فيها، مما ساهم في منع انتشار العدوى والوفيات المحتملة. كما أشادت بشفافية المرضى وشجاعتهم أثناء عملية التحقيق.

وتعمل الوزارة بالتعاون مع مختلف أصحاب المصلحة في القطاع على تعزيز أنشطة علم الأوبئة، المراقبة، الإبلاغ عن المخاطر، والمشاركة المجتمعية (RCCE). هذه الجهود تساعد في معالجة الوصمة الاجتماعية التي تمنع الناس من التحدث علنًا عن إصابتهم.

تساهم الوصمة في انتشار الفيروس، مما يجعل تفشي المرض وانتقاله أسوأ.

تشمل الأعراض الشائعة لمرض Mpox الطفح الجلدي الذي قد يستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، الحمى، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، انخفاض الطاقة، وتورم الغدد. ويشبه الطفح الجلدي البثور أو القروح، ويمكن أن يؤثر على الوجه، كفي اليدين، أخمص القدمين، الفخذ، المناطق التناسلية، و/أو الشرج.

ورغم ذلك، حثت الوزارة الجمهور على عدم الذعر، مؤكدة أن الوضع تحت السيطرة، وستبقي الجمهور على علم بالتطورات.

موضوعات متعلقة