اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعميق العلاقات وتعزيز الشراكة.. رئيس الوزراء الباكستاني يزور الصين

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني

بدأ رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف اليوم الثلاثاء زيارة رسمية للصين تستغرق خمسة أيام تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر في الوقت الذي يسعى فيه الحليفان في جميع الظروف إلى رفع مستوى التعاون في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.

ومن المقرر أن يزور شريف الصين في الفترة من 4 إلى 8 يونيو بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وبدأ الزعيم البالغ من العمر 72 عامًا زيارته الأولى للصين بعد أن تولى منصب رئيس الوزراء لفترة ثانية بعد وصول حكومته الائتلافية بقيادة حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز إلى السلطة في مارس، حسبما ذكرت جيو نيوز.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في بكين الأسبوع الماضي، إن شريف سيجري خلال زيارته محادثات مع الرئيس الصيني شي و"يرسمان بشكل مشترك مخططا" لنمو العلاقات الصينية الباكستانية.

وقال السفير الصيني لدى باكستان، جيانغ تسي تونغ، أمس الاثنين، إنه في ظل توجيهات الزعيمين والدعم القوي من شعبي البلدين، ستحقق زيارة شريف للصين نجاحا كاملا وتصبح علامة فارقة في تنمية العلاقات الصينية الباكستانية. .

وفي معرض تسليط الضوء على مختلف مكونات الزيارة، قال إن رئيس الوزراء سيجتمع ويجري محادثات مع الرئيس الصيني شي ورئيس مجلس الدولة لي تشيانغ ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشاو له جي.

ونقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس الباكستانية الرسمية عن جيانغ قوله إن الزعماء سيتبادلون وجهات النظر بشكل متعمق حول العلاقات الصينية الباكستانية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وسيضعون بشكل مشترك خطة لنمو العلاقات الثنائية.

وأضاف أن "الصين مستعدة للعمل مع باكستان من خلال هذه الزيارة لتحقيق تقدم أكبر في شراكتنا التعاونية الاستراتيجية في جميع الأحوال واتخاذ خطوات جديدة في بناء مجتمع صيني-باكستاني أوثق ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد".

ومن أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، سيجتمع رئيس الوزراء مع المديرين التنفيذيين للشركات الصينية الرائدة التي تعمل في مجال النفط والغاز والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيات الناشئة، حسبما ذكر التقرير.

وسيلقي شريف كلمة أمام منتدى الأعمال الصيني الباكستاني في شنتشن مع كبار رجال الأعمال ورجال الأعمال والمستثمرين من كلا البلدين. وأضافت أنه سيزور أيضا المناطق الاقتصادية والزراعية في الصين.

وفيما يتعلق بالممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني، قال جيانغ إن مشروع مبادرة الحزام والطريق التاريخي جلب إجمالي 25.4 مليار دولار أمريكي من الاستثمار المباشر و236000 وظيفة و510 كيلومترات من الطرق السريعة وأكثر من 8000 ميجاوات من الكهرباء و886 كيلومترًا من شبكة النقل الأساسية. توليد قوة دفع قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في باكستان.

وتهدف زيارة شريف إلى زيادة التعاون في إطار مشروع الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني حيث يتطلع الحليفان في جميع الأحوال الجوية إلى إطلاق مرحلته الثانية.

وسيجري محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين لمواصلة تطوير الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني وتعزيز التجارة والاستثمار. وذكر التقرير أن المحادثات ستعقد لتعزيز التعاون في قطاعات الأمن والدفاع والطاقة والفضاء والعلوم والتكنولوجيا والتعليم.

تم إطلاق الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني قبل عقد من الزمن، وقد تم بالفعل الانتهاء من العديد من مشاريع الطاقة والبنية التحتية.

ونقلت صحيفة دون عن وزير التخطيط والتنمية إحسان إقبال قوله إن زيارته ستركز على الاستثمارات بين الحكومات ورجال الأعمال في قطاعي الطاقة والزراعة والمناطق الاقتصادية الخاصة.

وتأتي زيارة شريف إلى بكين، التي تعد دائمًا المحطة الأولى للزعماء الباكستانيين بعد توليهم السلطة، في الوقت الذي تواجه فيه باكستان أزمة اقتصادية حادة مع استمرار احتياطيات النقد الأجنبي عند مستوى منخفض. وتقوم الصين بتمويل باكستان للحفاظ على ميزان المدفوعات من خلال قروض دورية للحفاظ على احتياطيات النقد الأجنبي المطلوبة.

موضوعات متعلقة