اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد محاولة اغتياله.. من هو رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو؟

  رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو
رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو

في الساعات القليلة الماضية، أثار رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيتسو، ضجة كبيرة على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن أعلنت وسائل الإعلام السلوفاكية أنه تعرض لمحاولة اغتيال، هذا الحدث المروع دفع المواطنين إلى البحث عن كافة التفاصيل المتعلقة بشخصية فيتسو وملابسات محاولة الاغتيال.

وقعت المحاولة الاغتيالية في مدينة هاندلوفا بوسط البلاد بعد انتهاء اجتماع حكومي، أعلنت الحكومة السلوفاكية أن فيتسو في حالة حرجة بعد تعرضه لإطلاق نار، وجرى نقله بواسطة طائرة هليكوبتر إلى مستشفى في براتيسلافا، ووصفت الحكومة الحادث بأنه "محاولة اغتيال".

تلقى فيتسو العلاج الأولي في مستشفى هاندلوفا قبل نقله إلى العاصمة، حيث تلقى العلاج في وحدة جراحة الأوعية الدموية، وتم تأكيد إصابته بعدة طلقات نارية، تم نقله من المستشفى فيما بعد إلى براتيسلافا للاستمرار في العلاج.

روبرت فيتسو، الذي ولد في 15 سبتمبر 1964، يشغل منصب رئيس الوزراء في سلوفاكيا منذ الرابع من أبريل 2012، كان سابقًا رئيسًا للوزراء في الفترة من الرابع من يوليو 2006 وحتى الثامن من يوليو 2010، كما يتولى رئاسة حزب الاتجاه - الديمقراطية الاجتماعية منذ عام 1999.

اثارت حادثة اغتيال رئيس الوزراء استياء عددا كبيرا من القادة حول العالم وخصوصا الأوروبيين.

تعتبر شخصية فيتسو من الشخصيات المؤيدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد حظي بجائزة وسام الأسد الأبيض في عام 2014.

محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو أثارت صدمة كبيرة في الساحة السياسية السلوفاكية ودوليًا، وتبقى التحقيقات جارية للكشف عن دوافع الهجوم والجهة المسؤولة عنه.

كانت أعربت رئيسة سلوفاكيا زوزانا تشابوتوفا، عن صدمتها من "الهجوم الوحشي الذي تعرض له رئيس الوزراء روبرت فيتسو وأدينه بأشد العبارات".

وأضافت تشابوتوفا: "أتمنى له مزيد من القوة في هذه اللحظة الحرجة والشفاء العاجل.. أتضامن مع أسرته والمقربين منه".

بينما كشف المستشار الألماني أولاف شولتس، عن صدمته من الهجوم "الجبان" على فيتسو، معلّقا: "العنف يجب ألا يكون له وجود في السياسة الأوروبية.. في هذه الساعات.. تضامني مع فيتسو وعائلته وشعب سلوفاكيا".

أكدت رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، إدانتها الشديدة للهجوم الذي تعرض له رئيس الحكومة السلوفاكية، موضحة أن أعمال العنف هذه تهدد القيم الأوربية.

من جانبها، علّقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على الهجوم الذي تعرض له فيتسو، قائلة: "أدين بشدة الهجوم الخسيس الذي تعرض له رئيس الوزراء السلوفاكي.. مثل هذه الأفعال العنيفة لا مكان لها في مجتمعنا وديقراطيتنا.. أتضامن مع فيتسو وأسرته".