اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ضمانة لسلامة الحجاج.. توجيهات مشددة لإصدار وثائق نقل البضائع في مكة رئيس الوزراء الفلسطينى يبحث مع نظيرته الإيطالية جهود وقف إطلاق النار وإغاثة غزة قدمت لقاءات توعوية.. السعودية تستقبل حجاج أمريكا وأستراليا وتركيا وأوروبا خلال أيام.. استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية ودعم أمريكي بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. دول تستأنف تمويل وكالة الأونروا ماذا يحدث داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي؟.. مسؤول بمنظمة التحرير يجيب أكثر من 115 ألف شهيد وجريح.. ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة بينهم أطفال ونساء.. فلسطين تعلن استشهاد 31 من أبنائها اليوم إتحاد الكتاب والصحفيين الأسبان يمنح زاهي حواس جائزة رجل العام الأهلي أمام الترجي.. توافق في العلاقات التاريخية بين مصر وتونس «الأزهر للفتوى» يكشف حُكم الأضحية وحِكمة تشريعها خبيرة سياسية مصرية تتوقع محمد مخبر الاقرب الى رئاسة إيران خلفا للرئيس السابق ابراهيم رئيسى

بعد سحب الترخيص الأوروبي.. أول رد من أسترازينيكا على الانتقادات ضدها

أسترازينيكا
أسترازينيكا

عبرت شركة أسترازينيكا، عن فخرها بالدور المحوري الذي لعبه لقاح فاكسزيفريا Vaxzevria في القضاء على مخاطر الإصابة بجائحة كورونا العالمية.

وأشارت في أول رد لها بعد الانتقادات ضدها، إلى أن عددًا من التقديرات المستقلة أكدت أن اللقاح تمكن من إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص حول العالم خلال العام الأول من استخدامه، من خلال استعمال أكثر من 3 مليارات جرعة منه على مستوى العالم.

أول رد من أسترازينيكا على الانتقادات ضدها

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أنها تلقت إشادات من العديد من الحكومات حول العالم بجهود الشركة، مشيرة إلى أن الجهود كان لها دورًا حاسمًا في القضاء على الجائحة العالمية.

وواصلت الشركة: ونظرًا لتطوير عدة لقاحات مختلفة لفيروس كورونا المستجد بعد ذلك، أصبح هناك فائضًا من اللقاحات المحدثة المتاحة، وأدى ذلك لانخفاض الطلب على لقاح فاكسزيفريا Vaxzevria، الذي توقف تصنيعه وتوريده، وسنعمل الآن مع المختصون بالتشریع وشركائنا، للتوافق على مسار واضح بخصوص اللقاح.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة أعلنت في وقت سابق، مخاطبة المسؤولين في أوروبا لسحب الترخيص الأوروبي للقاحها المضاد لكوفيد-19، وفقا لهيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي.

وعلقت الهيئة التنظيمية أن الموافقة على عقار فاكسزيفريا من إنتاج شركة أسترازينيكا قد تم سحبها "بناء على طلب صاحب ترخيص التسويق"، في تحديث على الموقع الإلكتروني لوكالة الأدوية الأوروبية، الأربعاء.

ترخيص لقاح كورونا من أسترازينيكا

وسبق أن حصل لقاح كوفيد-19 من شركة أسترازينيكا على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية لأول مرة في يناير 2021.

وتم توزيع مليارات الجرعات من لقاح أسترازينيكا على الدول الفقيرة من خلال برنامج بتنسيق من الأمم المتحدة، لأنه كان أرخص وأسهل في الإنتاج والتوزيع.

وسحبت شركة أسترازينيكا لقاحها ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بعد التأكد أن الدواء يمكن أن يسبب إصابات نادرة وتهدد الحياة، وذلك وفقا لما نشرته جريدة اندبندنت البريطانية، فقد تم تقديم طلب سحب اللقاح من الاتحاد الأوروبي في 5 مارس ودخل حيز التنفيذ في 7 مايو.

وأوضح البيان أنه مع تطوير لقاحات متعددة لفيروس كورونا منذ ظهور الوباء ، فهناك فائض في اللقاحات المحدثة المتاحة .

وبدورها، ذكرت صحيفة التليجراف أن شركة أسترازينيكا اعترفت مؤخرًا بأن لقاحها، الذي أطلق عليه في البداية اسم Covishield ، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

وأشار البيان، إلي أن لقاح أسترازينيكا يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات الصحية السابق ذكرها في حالات نادرة، كتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والذي يتميز بجلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى البشر.

موضوعات متعلقة