اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سفير أنقرة: 400 شركة تركية معنية بالاستثمار في تونس

السفير التركي في تونس
السفير التركي في تونس

أكد السفير أحمد مصباح دميرجان سفير تركيا في تونس، إنه تحدث مع 400 شركة تركية للاستثمار في تونس، مشيرا إلى أنه لابد من البحث عن فرص للاستثمار في البلد المغاربي والنظر في الفرص المتوفرة من خلال علاقاتها ببقية دول إفريقيا.

وقال سفير أنقرة في تونس إن هناك 200 جامعة في تركيا يأتي إليهم 300 ألف طالب للدراسة، وحاليا يوجد 1600 طالب تونسي و14 أستاذا تركيًا يدَرِّسون بالجامعة ومعاهد اللغة التركية بتونس وكل عام يريد ألف تونسي تعلم التركية.

وأشار دميرجان في حوار مع وكالة الأناضول التركية الرسمية، إلى أنه: "عندما نتكلم عن علاقة معينة يكون الاقتصاد أهم ركيزة لها، فالاستثمار والتجارة يشكلان أساسا قويا لأي علاقة بين بلدين؛ والحركية في الصناعة والتجارة والاستثمار مهمة جدا".

وأضاف السفير التركي: "لذلك قبل أن آتي إلى تونس تحدثت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقلت له ذلك، فنصحني بأن أتحدث مع رجال الأعمال والمستثمرين لأعرف كيف ينظرون إلى العلاقات مع تونس والاستثمار والتجارة".

وأردف: "وزير خارجيتنا هاكان فيدان أكد، خلال لقائه السفراء المعينين حديثا، أن من أهم واجبات البعثة الدبلوماسية الخارجية أن تكون عنصرا فاعلا في جميع التطورات، مع أهمية تطوير العلاقات في كافة المجالات".

وزاد دميرجان بأنه "عندما نأتي بالاستثمار إلى الطرفين، تتطور العلاقات بسهولة، وإذا لم يحدث هذا، فلن تتطور العلاقات بسهولة في مجالات أخرى".

ونوه إلى أنه أجرى اتصالات برجال أعمال في تونس لتشجيع الاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين، بالقول: "أول لقاءاتنا في السفارة كانت مع ممثلي 106 شركات تونسية"، لافتا إلى أن "هناك جمعية رجال الأعمال (الاتحاد التونسي للصناعة التجارة والصناعات التقليدية- منظمة رجال الأعمال الرئيسية) ووكالة مهمة جدا خاصة بالمستثمرين الأجانب (وكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية)، وهي التي توجه المستثمرين الأجانب للميادين المطلوبة وتوضح لهم مجالات الصناعة التونسية".

وقال السفير إن 30 جامعة تركية فتحت فرص للطلاب التونسيين للدراسة في تركيا، ولديهم أيضا أفكار للاستثمار في ميدان الطب والمستشفيات بتونس"، مضيفا أن "هناك شباب تونسي يريد أن يدرس في تركيا، وتوجد فرص جيدة لذلك".