اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الرئاسية في تشاد.. ديبي يتقدم في العُرس الديمقراطي

انتخابات الرئاسة في تشاد
انتخابات الرئاسة في تشاد

في انتخابات الرئاسة في تشاد، تنافس الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس العسكري، ورئيس الوزراء سوكسيه ماسرا، على الرغم من وجود ثمانية مرشحين آخرين. بدأت عملية فرز الأصوات في البلاد.

تظهر نتائج الفرز الأولية تقدم محمد إدريس ديبي على منافسه ماسارا، مما يشير إلى استمرار حكم عائلة ديبي لعقود. كان الاثنان قد تعهدا بالفوز في الجولة الأولى من الانتخابات.

لا يُتوقع أن يحصل المرشحون الثمانية الآخرون على أصوات كثيرة، إذ يُعتبرون إما مجهولين أو يُعتبرون غير معارضين للنظام. وفي بداية الحملة الانتخابية، توقع المراقبون فوز ديبي.

ورغم ذلك، حشد الخبير الاقتصادي ماسرا (40 عاما) دعما كبيرا خلال الأسابيع الأخيرة ما قد يؤدي إلى جولة ثانية.

وقال ماسرا بعد إدلائه بصوته "على جميع الذين أظهروا أنهم يريدون تغييرا الذهاب والتصويت بأعداد كبيرة، بشكل سلمي".

أما ديبي الذي أدلى بصوته، محاطا بحرّاس مسلحين، فقد أعلن بعد التصويت "التزامه العودة إلى النظام الدستوري" وفق ما جاء في صفحته على فيسبوك.

يذكر أن ديبي كان قد أُعلن رئيسا انتقاليا من جانب مجلس مشكل من 15 جنرالا في العام 2021 بعد مقتل والده إدريس ديبي إتنو في الجبهة خلال إشرافه على معركة بعد 30 عاما من الحكم، ووعد ديبي الابن بمرحلة انتقالية إلى الديمقراطية مدتها 18 شهرا، لكنه مددها لاحقا لعامين.

وكان ماسرا من المعارضين الذين دُفعوا إلى مغادرة البلاد لكنه عاد لاحقا وعُين رئيسا للوزراء في يناير.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج في 21 مايو فيما ستكون الجولة الثانية إذا استدعى الأمر في 22 يونيو.

وكان أكثر من 8.2 مليون شخص قد دعوا للإدلاء بأصواتهم في الدولة الصحراوية الواقعة في وسط أفريقيا والتي تصنفها الأمم المتحدة على أنها رابع أقل البلدان نموا في العالم.

ولم تشهد الانتخابات أي حادثة، حتى موعد إغلاق الصناديق (17,00 بالتوقيت المحلي/16,00 ت غ)، وفقا لمراقبين، لكن الإقبال كان بطيئا نسبيا في 5 مراكز على الأقل وفق "فرانس برس".