اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اشتباكات ميانمار.. الجيش يواجه انتكاسة جديدة مع استيلاء المتمردين على معسكرهم

أسري جيش ميانمار
أسري جيش ميانمار

في تطور جديد ضمن سلسلة الأحداث العنيفة في ميانمار، استسلم ما لا يقل عن 200 جندي من جيش ميانمار بعد أن استولت جماعة عرقية متمردة على مقرهم في ولاية راخين بالقرب من الحدود مع بنجلاديش، حسبما أفادت منظمة مناهضة للانقلاب يوم الاثنين.

وتأتي هذه الأحداث في ظل استمرار المواجهات المسلحة في مناطق أخرى من ولاية راخين، في حين يواجه النظام تحديات متزايدة للحفاظ على السيطرة على المناطق التي تقع تحت تهديد الجماعات المتمردة.

قامت جيش أراكان، الذي يحارب النظام العسكري من أجل السيطرة على الأراضي منذ انتهاء وقف إطلاق النار الذي استمر لمدة عام في نوفمبر 2023، بالاستيلاء على معسكر الجيش في ولاية راخين الغربية، بالقرب من الحدود مع بنغلاديش، يوم الخميس الماضي.

سقط مقر القيادة التشغيلية رقم 15 في يد جيش أراكان بعد معركة استمرت 12 يومًا، وهي الأحدث ضمن سلسلة من الانتكاسات التي تواجه النظام العسكري الذي استولى على السلطة في انقلاب عام 2021.

أصدرت قوات المتمردين فيديو يُظهر مئات الجنود وآخرين يستسلمون.

وأوضحت جيش أراكان في بيان أن بعض الجنود الـ200 الذين ظهروا في مقاطع الفيديو تم أسرهم من خمسة كتائب في أواخر مارس وأبريل، محددة الكتائب على أنها 552، 564، 565 و551.

وقالت المجموعة: "تم الاستيلاء على جميع هذه الكتائب من خلال هجوم عنيف بين 25 مارس و3 مايو".

كما أظهرت مقاطع الفيديو التي أصدرها جيش أراكان جنودًا من جيش النظام بالإضافة إلى بعض المسلمين الروهينغا. واشتكى بعض الروهينغا من إجبارهم على الانضمام إلى جيش النظام.

لم يذكر جيش أراكان عدد قوات النظام العسكري التي يحتجزها، ولكنه أوضح أنهم استسلموا بسبب حصاره لمقر القيادة التشغيلية.

لم يرد المتحدث باسم ولاية راخين التابع للنظام، هلا ثين، على اتصالات إذاعة آسيا الحرة (RFA) عندما حاولت الاتصال به للتعليق حتى وقت نشر الخبر.

من بين 12 كتيبة تابعة للمجلس العسكري في بلدة بوثيداونج تحت القيادة التشغيلية رقم 15، تم الاستيلاء على خمسة كتائب، بما في ذلك مقر القيادة.

منذ نوفمبر، استولى جيش أراكان على تسع بلدات عبر ولاية راخين. وتستمر المعارك في بلدات آن، وبوثيداونج، وماونغداو، وكيوكبيو.