اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

رغم زيادة طفيفة مقارنة بالعام الماضي.. ”الفاو” تخفض توقعاتها لإنتاج القمح لعام 2024

القمح - أرشيفية
القمح - أرشيفية

ارتفع مؤشر أسعار الغذاء العالمي الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للشهر الثاني على التوالي في أبريل، حيث تفوقت زيادة أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب على الانخفاض الذي سجلته أسعار السكر ومنتجات الألبان.

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" أمس الجمعة، أن "مؤشرها لأسعار الغذاء"، الذي يرصد التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأساسية الأكثر تداولاً عالميًا، بلغ متوسطه 119.1 نقطة في أبريل الماضي، مقارنة مع 118.8 نقطة بعد التعديل في مارس السابق.

ومع ذلك، فإن قراءة أبريل كانت أقل بنسبة 7.4 في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات في فبراير.

المؤشر عند أدنى مستوى في ثلاث سنوات

وصل مؤشر أسعار الغذاء إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات في فبراير 2024، نتيجة استمرار الانخفاض في أسعار المواد الغذائية بعد الذروة غير المسبوقة التي شهدها في مارس 2022، عندما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، وهي دولة رئيسية في تصدير المحاصيل.

وفي أبريل، شهد مؤشر أسعار اللحوم ارتفاعًا بأسرع معدل، حيث ارتفع بنسبة 1.6 في المئة على أساس شهري. كما ارتفع مؤشر الحبوب، منهيًا سلسلة تراجع استمرت ثلاثة أشهر، مدفوعًا بزيادة أسعار تصدير الذرة. وفي الوقت نفسه، استمرت أسعار الزيوت النباتية في الارتفاع، وحققت أعلى مستوى لها في 13 شهرًا، بدعم من زيادة أسعار زيت بذور اللفت ودوار الشمس.

انخفاض مؤشر السكر

انخفض مؤشر أسعار السكر بشكل ملحوظ بنسبة 4.4 في المئة في أبريل مقارنةً بالشهر السابق، ليصبح أقل من مستواه قبل عام بنحو 14.7 في المئة، وذلك نتيجة تحسن توقعات المعروض العالمي. كما تراجع مؤشر أسعار الألبان، منهيًا سلسلة من الارتفاعات استمرت لستة أشهر.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تقديراتها لإنتاج الحبوب لعام 2024/2023 إلى 2.846 مليار طن، مقارنةً بـ 2.841 مليار طن في توقعات الشهر الماضي، مما يشير إلى زيادة بنسبة 1.2 في المئة على أساس سنوي، وذلك بعد تحديث بيانات الإنتاج في ميانمار وباكستان.

انخفاض إنتاج القمح

فيما يخص توقعات إنتاج القمح لعام 2024، خفّضت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) تقديراتها إلى 791 مليون طن من 796 مليون طن في توقعات الشهر الماضي. يُعزى هذا التخفيض إلى انخفاض زراعة القمح في الاتحاد الأوروبي بأكثر من المتوقع سابقًا.

ومع ذلك، فإن التوقعات الجديدة لإنتاج القمح لعام 2024 تفوق مستوى الإنتاج في العام الماضي بنسبة 0.5 في المئة.