اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس السيسي لـ”المصريين”: نخفف أحمال أم نضاعف فاتورة الكهرباء 3 أضعاف؟ الإمارات والسعودية تبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بالجزائر تفاصيل حادث هبوط مروحية رئيس الوزراء الأرميني بسبب سوء الطقس قبل عيد الأضحى 2024.. أحكام وشروط الأضحية والمضحي إسبانيا تطالب إسرائيل بالامتثال لأمر محكمة العدل الدولية ردود أفعال دول العالم على قرار محكمة العدل الدولية الرئيس السيسي: الدولة تعمل على تنفيد أكبر حجم من الإنتاج في مشروعات الزراعة الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك

الأركان الأوكرانية: القوات الروسية تخسر أكثر من 1200 جندي في يوم واحد

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم السبت 4 مايو 2024 بأن روسيا فقدت 473400 جندي في أوكرانيا منذ بداية غزوها الشامل في 24 فبراير 2022.

وأشارت الأركان الأوكرانية، إلى أن الجيش الروسي فقد خلال الـ24 ساعة الماضية، 1260 ضحية تكبدتها القوات الروسية خلال اليوم الماضي، بحسب ما أورده موقع "كييف إندبندنت" الأوكراني.

وبحسب التقرير، خسرت روسيا أيضًا 7366 دبابة، و14156 مركبة قتالية مدرعة، و16337 مركبة وخزان وقود، و12148 نظام مدفعية، و1055 نظام إطلاق صواريخ متعددة، و788 نظام دفاع جوي، و348 طائرة، و325 مروحية، و9611 طائرة بدون طيار، و26 سفينة حربية. قوارب وغواصة واحدة.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة بلومبرج الإخبارية الأمريكية، أمس الجمعة 3 مايو 2024 بأن الولايات المتحدة تقود المحادثات بين دول مجموعة السبع (G7) لتطوير حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار.

وبحسب وكالة بلومبرج، سيتم تمويل الحزمة المحتملة من الأرباح الناتجة عن الفوائد المتراكمة على القروض للأصول الروسية المجمدة.

فقد قامت الدول الغربية وشركاء كييف الآخرون بتجميد حوالي 300 مليار دولار من الأصول الروسية رداً على الغزو الشامل لأوكرانيا، مع الاحتفاظ بنحو 5 مليارات دولار في الولايات المتحدة.

وسوف تولد الأصول الروسية المجمدة، والتي يحتفظ بها في الغالب داخل الاتحاد الأوروبي، ما يقرب من 5 مليار يورو (5.3 مليار دولار) من الأرباح غير المتوقعة سنويا، وسوف تسمح بالسداد حيث يقدم الحلفاء الغربيون تمويل مساعدات إضافي للحزمة المقترحة.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لوكالة بلومبرج: "من الناحية المثالية، هذا شيء نود أن تشارك فيه مجموعة السبع بأكملها، وأن تكون جزءًا منه، وليس فقط أن تقوم الولايات المتحدة بذلك بمفردها"، مضيفة أن الخطة هي شيء يمثله حلفاء مجموعة السبع".

ووفقا لمصادر مطلعة على الأمر، تتطلع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن خطة لاجتماع مجموعة السبع في يونيو في إيطاليا، على الرغم من أن المصادر تقول إن الاتفاق قد يستغرق أشهرًا للتوصل إلى شروط.

وكانت واشنطن منذ فترة طويلة أحد الحلفاء الذين يضغطون من أجل تحويل الأموال الروسية مباشرة إلى كييف وفي المقابل، كانت الدول الأوروبية أكثر تردداً، خوفاً من المخاطر الاقتصادية والقانونية.

وبدلاً من ذلك، كان الاتحاد الأوروبي يعمل على خطة أحادية لاستخدام الأرباح الناتجة عن الأصول المجمدة لتمويل المساعدة الدفاعية لأوكرانيا.

ووفقا لبلومبرج، فإن الخطة التي تعكف الولايات المتحدة على تطويرها ستحل - إذا تم الاتفاق عليها - محل الاقتراح الخاص بالاتحاد الأوروبي فقط.

وقالت موسكو إنها قد تخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة إذا استولت واشنطن على الأصول الروسية.

وسط نقص الذخيرة والدفاع الجوي، فضلاً عن الهجوم الروسي المتوقع في الصيف، حثت أوكرانيا الحلفاء الغربيين على تمويل مساعدات إضافية وأسلحة إضافية. وفي أواخر الشهر الماضي، وافقت الولايات المتحدة على حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار، على الرغم من أن أوكرانيا لا تزال تواجه عجزًا في الأسلحة مع بدء وصول المساعدات ببطء خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

كما وافق الكونجرس الأمريكي مؤخرًا على قانون إعادة الشراء (ريبو) الذي سيسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بالاستيلاء على الأصول الروسية الموجودة في البنوك الأمريكية وتوجيهها إلى أوكرانيا.