اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل تهاجم حماس الرصيف الأمريكي في غزة ؟.. البنتاجون يجيب

الرصيف الأمريكي في غزة
الرصيف الأمريكي في غزة

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه لا يرى أي مؤشر على أن حماس تخطط لمهاجمة القوات الأمريكية التي تقوم حاليا ببناء رصيف عائم للمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال أوستن، في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، "أنا لا أناقش المعلومات الاستخباراتية على المنصة، لكنني لا أرى أي مؤشرات حاليا على أن هناك نية نشطة للقيام بذلك".

ومع ذلك، أضاف أنه يتم اتخاذ التدابير المناسبة لضمان سلامة ما يقرب من 1000 من أفراد الجيش والبحرية الأمريكية هناك، قائلاً: "هذه منطقة قتال، ويمكن أن يحدث عدد من الأشياء".

وفي 25 أبريل الماضي، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن أعضاء في أحد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أطلقوا قذائف هاون على المنطقة بينما كان الرصيف قيد الإنشاء وبينما كان مسؤولون من الأمم المتحدة يقومون بجولة في الموقع مع القوات الإسرائيلية.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن القوات نقلت مسؤولي الأمم المتحدة إلى ملجأ وسط الهجوم، لكن لم تقع إصابات.

وقال مسؤول في حماس لوكالة أسوشيتد برس إن الحركة ستقاوم أي وجود عسكري أجنبي متورط في مشروع الميناء.

وليس للجيش الأمريكي وجود على الأرض في غزة.

ويقع الميناء جنوب غرب مدينة غزة، إلى الشمال قليلاً من الطريق الذي يربط بين غزة والذي بناه الجيش الإسرائيلي خلال الحرب.

وكثفت إسرائيل مؤخرا جهودها لتوصيل المساعدات عن طريق البر وفتحت طرقا برية جديدة، بما في ذلك فتح معبر إيرز للمشاة أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى يوم الأربعاء.

وقال البنتاجون يوم الأربعاء إن 50% من الرصيف قد اكتمل. وأشارت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاجون سابرينا سينج، للصحفيين: "تم بناء وتجهيز الرصيف العائم بالكامل والطريق السريع قيد التنفيذ."

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أمس الخميس، إن الرصيف يجب أن يكون مفتوحًا في غضون أيام، على الرغم من سوء الأحوال الجوية الذي يعيق الاستعدادات.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة عن خطط الرصيف – التي قال البنتاجون إنها ستتكلف 320 مليون دولار على الأقل، أي ما يقرب من ضعف التقدير الأولي – في أوائل مارس.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الطقس العاصف أعاق بناء الرصيف المؤقت لقطاع غزة.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن "الرياح العاتية المتوقعة وأمواج البحر العالية تسببت في ظروف غير آمنة للجنود الذين يعملون على سطح الرصيف الذي تم تشييده جزئيًا"، مضيفة أنه تم نقل الهيكل المبني جزئيًا والسفن العسكرية المشاركة في بنائه إلى ميناء أشدود الإسرائيلي.

وذكر البيان أنه سيتم الانتهاء من تجميع الرصيف في أشدود قبل نقله إلى موقعه المقصود قبالة ساحل غزة.