اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
اليابان والصين وكوريا الجنوبية.. قمة ثلاثية لمناقشة المخاوف الاقتصادية والأمنية في شرق آسيا قبل عيد الأضحى المبارك.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة كورونا في سنغافورة.. ارتفاع حالات دخول المستشفى ودعوة لتلقي جرعة إضافية من اللقاح بينهم أطفال.. مقتل ما لا يقل عن 24 شخصا في حريق منتوه بالهند د.تحسين الاسطل عضو المركز الوطني الفلسطيني لـ”إتحاد العالم الإسلامي” اعتراف الدول الثلاث بفلسطين بداية لتحرر الدول من سطوة الصهيونية العالمية الرئيس بالوكالة: إيران ستواصل سياسة ”رئيسي” تجاه العراق بعد اعلان البرهان عن إلغائها.. ما هي الوثيقة الدستورية الليرة التركية في خطر.. والبنك المركزي يكدس الاحتياطيات لحمايتها تعرف على نصائح وزارة الصحة لمرضي الكبد لأداء مناسك الحج وزيرة الدفاع الإسباني: ما يحدث في غزة «إبادة جماعية حقيقية» الوضع الراهن في أوكرانيا.. معركة خاركيف تدخل مرحلة حرجة تفاصيل تحطم طائرة استطلاع في بحر الصين.. وبكين تحذر

وزير الأوقاف القطري يضع حجر الأساس لمركز الشيخة موزة للقرآن والدعوة

وضع السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري حجر الأساس لمشروع ‏مركز الشيخة موزة بنت محمد للقرآن والدعوة، بمنطقة الوعب باعتباره واحدًا من أهم المعالم الوقفية للقرآن والدعوة في الدولة.

ويعد المركز من أبرز مشروعات المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة التابع للإدارة العامة للأوقاف، ونموذجًا متكاملاً، وصرحًا دعويًا وحضاريًا ومعلمًا ثقافيًا مرموقًا ترك بصمات واضحة في الساحة الدعوية في دولة قطر لما تميز به من برامج مؤثرة في العقد الماضي.

من ناحيته أعرب الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف عن سروره البالغ لوضع حجر الأساس للمركز والذي يجمع تصميمه الجديد بين الأصالة والمعاصرة، ليربط إرث الأجداد بتطلعات الأحفاد، ويحقق رؤية الوقف التي تتجاوز الزمن.

وبيّن في كلمة له عن مكانة المرأة في الإسلام، فقد قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (النساء شقائق الرجال)، وأن المركز يأتي للاحتفاء بقطر وقيادتها الذين أسهموا في دعم مكانة المرأة ودورها المجتمعي آخذين في الاعتبار الإرث الإسلامي والعربي لدولة قطر.

والمركز اقتبس اسمه من الشيخة موزة بنت محمد أخت المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، تيمناً بها وبأمهاتنا الذين كان لهم الدور الكبير في تعليم الأجيال ونقل العلم والمعرفة، وقد اقتبس المركز تصميمه من زهرة السدر، ليكون معلماً وصرحاً ثقافياً نابعاً من بيئتنا، وكذلك ملتقى للمرأة للتعلم والتعليم، ومختلف الأنشطة الدعوية والرياضية والثقافية.

القدرة الاستيعابية

ويقع المركز الجديد على مساحة 24800 متر مربع، ليحتوي على 50 فصلاً للطالبات بسعة 750 طالبة، و42 مكتباً إداريا للموظفات بسعة 200 موظفة، بالإضافة إلى المسرح وصالات متعددة الأغراض، والنادي الرياضي، و 306 مواقف للسيارات على مساحة 18750 متراً مربعاً.

تكامل التصميم

يشار إلى أن فكرة تصميم المبنى ترتبط بالسياق الخاص بالموقع الجغرافي والتراث القطري المحلي، المتمثّل في زهرة شجرة السدر، التي ورد ذكرها في مواضع عدة من القرآن الكريم، ويتجلى جمال المبني على الأنماط الهندسية البسيطة من الزهرة الدقيقة لشجرة السدر ذات الأضلاع المنتظمة والمتكاملة واستخدام التكوين الخماسي للبتلات في تصميم حديقة الصحن وكتل المبنى نفسه، كما أثرت النقاط الخمسة للبتلات على تكوين المبني، وأيضًا تماثل النقاط الخمس أركان الإسلام الخمسة والصلوات الخمس.

ويحتوي المبنى خماسي الشكل على واجهات مستوحاة من المشربيات لتقليل الأحمال الحرارية على المبنى مع الحفاظ على الإضاءة الطبيعية.

وقد صُمِّمت الواجهات الرئيسة بعناية لاستحضار وظيفة المركز الأساسية عن طريق كتابة آيتين قرآنيتين على الواجهات الرئيسة، لإظهار مكنون المركز من خلال الواجهات (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) أولى الآيات القرآنية، ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته عليه الصلاة والسلام لقراءة القرآن وتعلمه، فيما سيتم نقش الآية الكريمة (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) على الواجهة المقابلة لساحة الوصول والمداخل، وموجهة لزوار المركز من طالبات ومعلمات وموظفات وضيوف، لتدعوهم إلى الدعوة إلى الله بأحسن السبل.

الأنشطة والبرامج

ويحتوي المركز على خمسة أقسام تعكس أنشطته وبرامجه المختلفة، وهي المقر الرئيسي لمركز القرآن والدعوة، مركز المؤتمرات والصالات متعددة الأغراض، مركز تعليم القرآن الكريم، مركز الأنشطة والبرامج، ومنطقة النادي الرياضي والصحي.

ساحات ومسرح

ويربط التصميم بين الساحات الخارجية للمبنى والفراغات الداخلية، والساحة الرئيسية متصلة بمنحدر للمشاة يصل إلى الفراغات الداخلية بالطابق الأول، ومنها إلى القسم الخاص بالفعاليات، التي تحتوي على مسرح يتسع لأربعمائة فرد مع صالة استقبال لكبار الزوار، بالإضافة لصالة متعددة الاستخدامات تتسع أيضاً لأربعمائة فرد.

بالإضافة إلى تطوير المسجد لقربه من مبنى المشروع، وإضافة 250 متراً مربعاً لمساحة المسجد، وتخصيص 25 موقفاً لرواده، مع مراعاة ربط المبنى بالمسجد.

شراكة مجتمعية

وأكدت الإدارة العامة للأوقاف على كون العمل الوقفي شراكة مجتمعية وصدقة جارية، يثقل بها الإنسان ميزانه في حياته وبعد مماته، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).

ودعت الإدارة العامة للأوقاف أهل الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف يعود ريعه على أحد المصارف الوقفية، ويكون لهم صدقة جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة، أن يبادروا بالوقف عبر طرق الوقف المختلفة:

- الوقف أون لاين باستخدام البطاقات البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف: www.awqaf.gov.qa.

- خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط: awqaf.gov.qa/sms

- التحصيل السريع على الرقم: 55199996 و 55199990

- الخط الساخن 66011160.