اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بي بي سي: رئيس وزراء اسكتلندا يعتزم الاستقالة من منصبه

رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف
رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف سيستقيل اليوم الاثنين، بعد أن تضاءلت احتمالية فوزه في تصويت على الثقة هذا الأسبوع خلال عطلة نهاية الأسبوع.

في الأسبوع الماضي، أنهى يوسف فجأة اتفاق تقاسم السلطة بين حزبه الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر، على أمل أن يتمكن من قيادة حكومة أقلية - لكن أحزاب المعارضة طرحت تصويتًا بحجب الثقة.

وتعثرت حظوظ الحزب الوطني الاسكتلندي المؤيد للاستقلال وسط فضيحة تمويل واستقالة زعيم الحزب العام الماضي، في حين كان هناك صراع داخلي حول مدى التقدم الذي يجب أن يكون عليه خطابه في سعيه لجذب الناخبين.

وقبل أيام فقط، قال يوسف إنه "واثق تمامًا" من قدرته على الفوز في تصويت حجب الثقة الذي دعا إليه المعارضون السياسيون، ولكن بحلول يوم الاثنين، بدا أن عرضه لإجراء محادثات مع الأحزاب الأخرى لمحاولة دعم حكومة الأقلية يتعثر.

و أدت أزمة القيادة والتصويت الثاني بحجب الثقة عن الحكومة الاسكتلندية إلى تفاقم المشاكل التي يواجهها الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يتزعمه يوسف، والذي يفقد الدعم الشعبي بعد 17 عامًا من رئاسة الحكومة الاسكتلندية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة يوجوف لاستطلاعات الرأي إن حزب العمال تفوق على الحزب الوطني الاسكتلندي في نوايا التصويت لانتخابات وستمنستر، للمرة الأولى منذ عقد من الزمن.

وقال زعيم حزب الخضر الاسكتلندي باتريك هارفي لراديو بي بي سي إنه ليس هناك ما يمكن أن يقوله يوسف لإقناع حزبه بدعم الوزير الأول في التصويت على الثقة البرلمانية، مما يترك أمام يوسف خيارات قليلة.

ومن المقرر أن يتم التصويت في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

إن فوز حزب العمال في اسكتلندا في الانتخابات الوطنية المقبلة في بريطانيا - والمتوقعة في وقت لاحق من هذا العام - من شأنه أن يعزز بشكل كبير فرص الحزب في الاستيلاء على السلطة من حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وإذا خسر يوسف فسيكون أمام البرلمان 28 يوما لاختيار وزير أول جديد قبل إجراء انتخابات مبكرة.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن شخصيات بارزة في الحزب القومي الاسكتلندي السابق جون سويني اتصلت به شخصيات بارزة في الحزب ليصبح وزيرا أول مؤقتا في حالة إجبار يوسف على ترك منصبه، مضيفة أن سويني كان مترددا في تولي المنصب بسبب ظروف شخصية.