اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

محاكمة ترامب.. تفاصيل الأسبوع الأول من الجلسات

محاكمة ترامب
محاكمة ترامب

انتهت جلسات الأسبوع الأول من محاكمة دونالد ترامب الجنائية في نيويورك الجمعة، وقد شهدت شهادة ناشر سابق لصحيفة معروفة أكد أنه عمل على إخفاء قصص محرجة عن الرئيس السابق.

يبلغ ترامب من العمر 77 عاماً، ويواجه تهمًا تتعلق بتزوير سجلات تجارية بهدف تعويض محاميه السابق، مايكل كوهين، عن مبلغ 130 ألف دولار الذي دفعه للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز قبل أيام من انتخابات عام 2016.

من المتوقع أن تدلي ستورمي دانييلز بشهادتها خلال المحاكمة، وأيضًا من المتوقع أن يشهد كوهين، الذي تحول إلى ناقد شديد لترامب.

كانت ستيفاني كليفورد، المعروفة بـ دانييلز، تهدد بكشف قصتها حول لقاء جنسي مزعوم مع ترامب عام 2006، مما كان يمكن أن يؤثر سلباً على حملته الرئاسية.

وكشف ديفيد بيكر (72 سنة)، أول شاهد استدعته الادعاء، عن مخطط للحفاظ على سرية القصص التي قد تلحق ضرراً بترمب، بما في ذلك دفع مبالغ لبواب في برج ترامب للترويج لادعاء كاذب بأن ترامب أنجب طفلاً خارج إطار الزواج، بالإضافة إلى دفع مبلغ لعارضة الأزياء كارين ماكدوغال بسبب ادعائها عن علاقة مع ترامب.

أضاف بيكر أنه دُفع مبلغ قدره 150 ألف دولار "للحصول على" قصة ماكدوغال ومنع نشرها، ووصف ذلك بأنه "عملية شراء كبيرة" مقارنة بالمبالغ التي تدفعها شركته عادةً للحصول على محتوى. وأوضح بيكر أنهم اشتروا القصة لمنع نشرها من قبل أي منظمة أخرى، مضيفًا أنهم لم يرغبوا في أن تؤدي القصة إلى إحراج ترامب أو تضر بحملته الرئاسية.

بالنسبة لقصة دانييلز، فقد أبدى بيكر تردده في دفع أي مبلغ، مشيرًا إلى أنه "ليس بنكًا"، واقترح على كوهين دفع المبلغ لها، وهو ما فعله وفقًا لادعاء المدعين.

يتطلب من ترامب حضور قاعة محكمة مانهاتن مرارًا وتكرارًا في الأسبوع، مما يقلص من وقته في حملته الانتخابية قبل مواجهة محتملة مع الرئيس جو بايدن خلال أقل من سبعة أشهر.

وفي حديثه للصحافيين قبل دخول المحكمة يوم الجمعة، تمنى ترامب عيد ميلاد سعيدًا لزوجته ميلانيا، معربًا عن أمنيته للبقاء معها ولكنه كان مضطرًا لحضور المحكمة بسبب محاكمة ملفقة. بالإضافة إلى القضية في نيويورك، يواجه ترامب اتهامات في واشنطن وجورجيا بالتآمر لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، بالإضافة إلى اتهامات في فلوريدا بسوء معاملة وثائق سرية عند مغادرته البيت الأبيض.