اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الموريتاني يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية

الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني ترشحه لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات المقررة في يونيو.

ويتولى الغزواني (67 عامًا) قيادة البلاد الواسعة في غرب إفريقيا منذ عام 2019، وتميزت فترة رئاسته بالاستقرار على الرغم من تصاعد العنف في منطقة الساحل.

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني عن قراره الترشح لولاية رئاسية ثانية، قائلاً إنه أراد أن يوجه رسالة مباشرة إلى المواطنين لإبلاغهم بقراره، وذلك "استجابة لنداء الواجب ورغبة في استمرار خدمته لهم".

ووصف ولد الغزواني الانتخابات الرئاسية المقبلة بأنها "محطة مهمة في مسار تعزيز نظامنا الديمقراطي"، متعهداً بمراجعة الخطط ووضع برامج جديدة لدفع البلاد نحو مزيد من التقدم والتنمية.

ويعتبر ولد الغزواني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، المرشح الأوفر حظا في استطلاعات الرأي. والعام الماضي، حقق حزبه "الإنصاف" فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية، حيث حصد 107 مقاعد من أصل 176 في الجمعية الوطنية، متقدما بفارق كبير على حزب "تواصل" الإسلامي الذي فاز ب11 مقعدا.

كما أعلن المعارض و الناشط ضد الرق، بيرام ولد الداه اعبيد، ترشحه أيضا الأربعاء بعدما كان حل في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأعرب ولد الداه اعبيد الذي لا تتمتع حركة "ايرا" التي يتزعمها بترخيص وليس لها أي وجود قانوني، عن قلقه بشأن حسن سير العملية الانتخابية. وقال "إننا نمضي قدما، وندرك عيوب السجل الانتخابي وتحيز اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة ونقائصها".

وشهدت موريتانيا سلسلة انقلابات من عام 1978 إلى 2008، قبل أن تشكّل انتخابات 2019 أول انتقال ديموقراطي بين رئيسين منتخبين. وبينما انتشر الإرهاب في أماكن أخرى في منطقة الساحل، وخاصة في مالي المجاورة، لم تشهد موريتانيا أي هجوم منذ عام 2011.

وبموجب مرسوم رئاسي صدر هذا الشهر، ستبدأ الحملة الانتخابية منتصف ليل 14 يونيو وتنتهي عند منتصف ليل 27 يونيو.

ومن المقرر أن تقام جولة الانتخابات الرئاسية الأولى في 29 يونيو، مع إمكانية إجراء جولة ثانية في 14 يوليو.