اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

المنخفض الجوي يضرب اليمن.. سيول وفيضانات في حضرموت ومصرع 6 أشخاص

سيول في حضرموت
سيول في حضرموت

تأثرت محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، وحذرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية من احتمالية حدوث انهيارات صخرية، داعية المواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن الجبلية المعرضة للخطر.

وأفادت مصادر محلية، بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة تسببت في فيضانات وسيول في بعض المناطق، مما أدى إلى أضرار جسيمة في البنية التحتية والممتلكات. كما أغرقت السيول عدة مناطق وجرفت عشرات السيارات، وقطعت خطوط الطرق الرئيسية بين الساحل ووادي حضرموت والمناطق الشرقية، إضافة إلى الطريق الدولي المؤدي إلى سلطنة عُمان.

وفي سياق متصل، توفي ستة مواطنين يمنيين بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن غرقا بسبب السيول التي اجتاحت مناطق في المحافظة نتيجة الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المحافظة طوال اليومين الماضيين.
وصرح مصدر محلي بأن المتوفين كانوا في مناطق مختلفة، مشيرا إلى إن السيول تسببت في تهدم حوالى 6 منازل بصورة كلية أو جزئية , كما تسببت في جرف سيارة غاز مقطورة بمدينة سيئون مما أدى الى انفجارها وجرف سيارة نقل أخرى وتحطمها وتوقفت حركة السير أثناء تدفق سيول الأمطار.

من جهة أخرى، قامت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بتحديد مناطق معرضة لخطر الانهيارات الصخرية، مثل المكلا القديمة، نتيجة وجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول وطرق المنطقة.

وفي إطار الإجراءات الوقائية، أمر محافظ حضرموت بتعليق الدراسة في جميع المدارس الحكومية والأهلية والخاصة اليوم الخميس، وذلك لضمان سلامة الطلاب والمواطنين.

توقع مركز الإنذار المبكر هطول أمطار غزيرة في الساعات القادمة على مناطق المحافظة الشرقية، مما يزيد من خطر الفيضانات والانهيارات الصخرية.

وفي ضوء هذه التحذيرات، يجدد المركز دعوته للمواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأماكن المعرضة للانهيارات، وعدم التواجد في بطون الأودية أثناء وبعد هطول الأمطار.

تساقطت أمطار غزيرة في منطقة الخليج، أول أمس الثلاثاء، مما أدى إلى فيضانات في بعض الدول ودفع إلى العمل والدراسة من بعد، فيما ارتفعت حصيلة القتلى من جراء السيول في سلطنة عمان إلى 18 شخصاً، معظمهم أطفال

وبدأت العاصفة الأحد الماضي في عمان ثم وصلت إلى الإمارات والطقس السعودية والبحرين.