اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أمطار غزيرة وسيول تضرب دول الخليج.. الإمارات الأكثر تضررا ومصرع 18 شخصا في عمان

الإمارات
الإمارات

تساقطت أمطار غزيرة في منطقة الخليج، أمس الثلاثاء، مما أدى إلى فيضانات في بعض الدول ودفع إلى العمل والدراسة من بعد، فيما ارتفعت حصيلة القتلى من جراء السيول في سلطنة عمان إلى 18 شخصاً، معظمهم أطفال

وبدأت العاصفة الأحد الماضي في عمان ثم وصلت إلى الإمارات والطقس السعودية والبحرين.

وأعلن مطار دبي الدولي اليوم الأربعاء إنه يواجه اضطرابات كبيرة بسبب سوء الأحوال الجوية ويعمل على استعادة العمليات الطبيعية في أسرع وقت ممكن. وأضاف في بيان أن الرحلات الجوية شهدت تأخيرات أو تم تحويل مساراتها، كما تأثرت بعدم تمكن الطواقم من التواجد في أماكنها والاضطلاع بعملها، مضيفاً أن التعافي سيستغرق بعض الوقت.

وقالت طيران الإمارات، ومقرها دبي، إنها علقت إنجاز إجراءات السفر للمسافرين المغادرين من مطار دبي الدولي من الساعة الثامنة صباحاً (04:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأربعاء حتى منتصف الليل بسبب تحديات تشغيلية ناجمة عن سوء الأحوال الجوية وحالة الطرق.

في الإمارات، غرقت طرق رئيسية بمياه الأمطار في دبي والعاصمة أبوظبي وتقطعت السبل بعديد من السيارات.

وصباحاً، ألغي عدد من الرحلات في دبي. وأعلنت شركة "مطارات دبي" على حسابها على منصة "إكس"، أنه "تم إلغاء تسع رحلات مغادرة، وثماني رحلات قادمة هذا الصباح، وتحويل ثلاث رحلات إلى مطارات أخرى".

وأعلن مطار دبي الدولي تحويل مسار رحلات الوصول موقتاً، مساء أمس الثلاثاء، حتى تحسن الأوضاع الجوية، مضيفاً أن رحلات الإقلاع ستتواصل. وكانت العمليات قد توقفت، أمس الثلاثاء، في المطار لمدة 25 دقيقة بسبب عاصفة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن شركة "فلاي دبي" للطيران قالت، أمس الثلاثاء، إنها علقت موقتاً جميع الرحلات المغادرة من دبي حتى العاشرة من صباح الأربعاء بتوقيت دبي لسوء الأحوال الجوية.

وأصبحت سماء دبي التي تكون عادة زرقاء وصافية، رمادية وحجبت السحب نور الشمس حتى باتت الأجواء مظلمة في فترة بعد الظهر.

وتوقفت خدمات توصيل الطعام وبدت شوارع دبي المزدحمة عادة، شبه خالية من المركبات، بعد تحذيرات وجهتها السلطات بعدم الخروج من المنزل "إلا في حالات الضرورة القصوى". وتعطلت بعض المصاعد في أبراج مرتفعة بسبب الأمطار.

ودعا المركز الوطني للأرصاد في الإمارات "إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات... والابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه"، متوقعاً أن تستمر العاصفة، غداً الأربعاء.

وسجلت بعض المناطق الداخلية في البلاد ذات المناخ الصحراوي أكثر من 80 ميلليمتراً من الأمطار، لتقترب من المعدل السنوي البالغ نحو 100 ميلليمتر.

واصلت الأمطار مختلفة الغزارة هطولها على مناطق متفرقة من الدولة، مع بزوغ فجر اليوم، حيث تكونت سحب ركامية تصاحبها أمطار ورياح نشطة السرعة إلى قوية أحياناً مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وتصل سرعتها إلى 45 كم في الساعة، والبحر مضطرب الموج، ويصل ارتفاع الموج إلى 7 أقدام في العمق في الخليج العربي، ناتج عن امتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي علوي في طبقات الجو العليا.

وشهدت الدولة، خلال اليومين الماضيين، هطول أمطار غير مسبوقة نتيجة حالة جوية بدأت الأحد الماضي، ويتوقع انتهاؤها اليوم، حسبما أفاد تقرير المركز بأنه من بعد ظهر الأربعاء تستمر تكونات السحب في المناطق الشرقية والشمالية، يصاحبها سقوط أمطار، وتقل السحب تدريجياً ليلاً. ودعا المركز إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر في أثناء قيادة المركبات في حال هطول الأمطار، والابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه.

ووفقاً للنشرة الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد يسود اليوم طقس غائم جزئياً بوجه عام إلى غائم، مع سقوط أمطار على المناطق الشمالية والشرقية والساحلية، ورطب ليلا وصباح غد الخميس على بعض المناطق الداخلية والساحلية، والرياح خفيفة إلى متوسطة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، والبحر متوسط الموج إلى خفيف الموج في الخليج العربي، وفي بحر عمان.

فيما يتوقع أن يسود غداً طقس صحو إلى غائم جزئياً أحياناً، خاصة شمالاً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة تنشط أحياناً، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على حتا بدبي، ومصفوت بعجمان، وجبل جيس برأس الخيمة، وعلى أم القيوين، وأمطار متوسطة على كلباء بالشارقة، وعلى فلج المعلا بأم القيوين، وعلى أم الغاف برأس الخيمة، وبلغت أقل درجة حرارة سجلت على الدولة صباح هذا اليوم 11.2 درجة مئوية في جبل جيس (رأس الخيمة)

في البحرين أيضاً، حوصر عديد من السائقين والسكان جراء الفيضانات.

في السعودية، نشرت قناة "الإخبارية" الحكومية مقاطع فيديو تظهر تساقط أمطار غزيرة في المنطقة الشرقية.

وعلقت الدراسة في مدارس وجامعات البحرين، فيما قررت الإمارات وقطر وبعض المناطق في السعودية، أن تكون الدراسة والعمل من بعد، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

ووصلت العاصفة إلى هذه الدول، أمس الثلاثاء، علماً أنها تضرب منذ الأحد سلطنة عمان، إذ تسببت السيول في مصرع 18 شخصاً ومحاصرة العشرات.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن قطاع البحث والإنقاذ، أمس الثلاثاء، أنه عُثر على جثة رضيع "ليرتفع عدد الوفيات إلى 18"، مشيراً إلى أن البحث جار عن مفقودين آخرين.