اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسجد القبلتين في الصومال.. أقدم الجوامع في إفريقيا

مسجد القبلتين في الصومال
مسجد القبلتين في الصومال

مسجد القبلتين هو مسجد تاريخي يقع في مدينة زيلع في أرض الصومال.

ويعد مسجد القبلتين من أقدم المساجد في إفريقيا، حيث يعتقد أنه تم بناؤه في القرن السابع الميلادي، أي في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يتميز المسجد بوجود محرابين، أحدهما موجه نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، والآخر موجه نحو المسجد الأقصى في القدس.

يعكس التصميم، فترة قصيرة في تاريخ الإسلام، عندما كانت القبلة موجهة نحو المسجد الأقصى قبل تحويلها إلى الكعبة.

تم بناء المسجد في عهد الصحابي الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وذلك بعد هجرة المسلمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قبل تحويل القبلة إلى المسجد الحرام.

يُعدّ المسجد شاهداً على تاريخ الإسلام العريق في الصومال، حيث كان مركزًا للدعوة الإسلامية ونشر المعرفة الدينية في المنطقة.

تعرض المسجد لبعض التجديدات والإصلاحات عبر العصور، إلا أنه احتفظ بمعالمه المعمارية الأساسية.

يتكون المسجد من صحن واسع محاط بأروقة من جميع الجهات، ويوجد في المسجد محرابان، أحدهما موجه نحو الكعبة المشرفة والآخر موجه نحو المسجد الأقصى في القدس، ويتميز المسجد بزخارفه الإسلامية الجميلة، مثل النقوش والآيات القرآنية، ويعتبر المسجد وجهة سياحية مهمة للزوار من جميع أنحاء العالم.


ويحتوي المسجد على ضريح الشيخ بابو دنا، على الرغم من أن معظم المسجد في الوقت الحالي في حالة من الإهمال، إلا أن هذا الصرح الإسلامي مازال يوضح ملامح اثنين من المحاريب، أو فينما يعرف بالقبلة، وهما: واحد موجه نحو الشمال باتجاه مكة المكرمة، والآخر موجه إلى الشمال الغربي نحو القدس، ومن هنا أتى اسم المسجد.


وتعتبر أقدم مدينة معروفة في الصومال هي مدينة زيلع الذي يعود تاريخ تأسيسها الى أوائل القرن السابع قبل الميلاد.

تقع هذه المدينة اليوم في أقصى شمال غربي البلاد في منطقة أودال بجمهورية أرض الصومال.

كانت زيلع في سنواتها الأولى مدينة مزهرة انخرطت في شبكة تجارية مربحة مع التجار اليونانيين والمصرين والفرس وغيرهم، تماما كما العديد من دول مدن الصومال الأخرى في تلك الفترة.

كان يشار الى المدينة في العصور القديمة الكلاسيكية باسم “أفاليت”، وقد ظلت مزدهرة لفترة طويلة حتى دمرتها مملكة حمير في أوائل القرن الثاني.

دخل الإسلام الى زيلع في فترة مكبرة للغاية من التاريخ الإسلامي، وفيها بني أحد أقدم المساجد في العالم، وهو مسجد القبلتين.

بني هذا المسجد في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد سمي بـ “القبلتين” لأنه يحتوي على محراب موجه نحو مكة المكرمة ومحراب آخر موجه نحو القدس.