اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كيفية صلاة التسابيح وما هو حكم صيامها في العشر الأواخر من رمضان

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان أيامًا مباركة ومميزة، حيث يتفق العلماء على أنها أفضل فترة في هذا الشهر الكريم وأعظم لياليه، ومع اقترابنا من نهاية رمضان واقتراب ليلة القدر، يتساءل الكثيرون عن حكم صلاة التسابيح وكيفية أدائها في هذه الأيام العشرة.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يقوم بها في باقي الشهر، ومن هذه الأعمال إحياء الليل، حيث كان النبي يقوم بتقسيم الليالي بين الصلاة والنوم، وعندما يدخل العشر الأواخر من رمضان، يشد المئزر ويبذل مزيدًا من الجهود في العبادة، وفقًا لحديث عائشة رضي الله عنها.

من بين الأعمال الصالحة التي ينصح بها العلماء في العشر الأواخر هي صلاة التسابيح، تعد صلاة التسابيح صلاة تطوعية مستحبة، وتُعرف بهذا الاسم نظرًا لكثرة التسبيح فيها، وقد أكد العلماء على أهمية أداء هذه الصلاة في العشر الأواخر، وخاصة في الليالي الوترية.

تعتبر صلاة التسابيح فرصة لتكفير الذنوب وتفريج الهموم، وقد وردت توصية بها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول دار الإفتاء إنها سنة مستحبة ومأمور بها عند النبي صلى الله عليه وسلم.

تتميز صلاة التسابيح بشكلها وأدائها المخصوص، وتعتمد على حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي يصف كيفية أداء الصلاة، يتم أداء صلاة التسابيح في أربع ركعات، وفي كل ركعة يتم قراءة سورة الفاتحة مرة واحدة، ثم قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات، بعد ذلك، يتم قراءة التسبيحات الخاصة بصلاة التسابيح، وهي عبارة عن تسبيح الله وتحميده وتكبيره وتهليله وتهليله واستغفاره، كما يمكن استخدام أذكار التسبيح الشائعة مثل "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" وغيرها.

كيفية صلاتها

وكانت دار الإفتاء شرحت طريقة وكيفية أداء صلاة التسابيح في 10 خطوات مبسطة كالتالي:

1- تصلى أربع ركعات «أى بتسليمة واحدة» بدون تشهد أوسط.

2- فى كل ركعة من الركعات الأربعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها»

3- بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

4- ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات

5- ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ... إلخ، ثم تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

6- ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

7- ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

8- ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

9- ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء فى استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

10- وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح