اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 24 رمضان.. بناء أول مسجد في مصر ووفاة الشيخ ابن سلام الدمشقي

عندما نتحدث عن شهر رمضان الكريم، لا يمكننا إلا أن نتذكر الأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها هذه الفترة المقدسة، ففي مثل هذا اليوم 24 من شهر رمضان، وقعت سلسلة من الأحداث التي غيرت مجرى التاريخ الإسلامي القديم والحديث، وتركت بصماتها في رحاب العالم الإسلامي.

بناء مسجد عمرو بن العاص

في مثل هذا اليوم 24 رمضان عام 20 هجرية / 640 ميلادية بدأ بناء جامع عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر وإفريقيا، بُني في مدينة الفسطاط التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها، كان يُسمى أيضًا بمسجد الفتح، والمسجد العتيق، وتاج الجوامع.

كان حوله حدائقَ وأعنابًا، فنصبوا الحبال حتى استقام لهم، ووضعوا أيديهم، فلم يزل عمرو قائمًا حتى وضعوا القبلة، وكان المؤذن الراتب في ولاية عمرو رضي الله عنه لهذا المسجد، أبا مسلم اليافعي رضي الله عنه، وكان من عادته تبخير هذا المسجد.

ولا يزال مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه له المنزلة الكبرى، والمكانة العظمى في قلوب أبناء مصر، خاصة في شهر رمضان، حيث يبلغ عدد المصلين في يوم السابع والعشرين من رمضان من كل عام أكثر من نصف مليون مصلِّي.

مقتل أبو الطيب المتنبي

في مثل هذا اليوم 24 رمضان عام 354هجرية/ 965 ميلادية قُتل الشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي أثناء عودته إلى الكوفة، بالنعمانية على يد فاتك بن أبي جهل الأسدي، وكان المتنبي قد نظم قصيدةً هجا فيها ابن شقيقة الأخير ضبة بن يزيد الأسدي العيني.


وفاة الشيخ ابن سلام الدمشقي

في مثل هذا اليوم 24 رمضان عام 717 هجرية / 1317 ميلادية توفى الشيخ ابن سلام الدمشقي، برع ابن سلام الدمشقي في التدريس والمناظرات وتولى الإفتاء بدار العدل في دمشق.

الشريف بركات يتولى أمارة مكة

في مثل هذا اليوم 24 من رمضان عام 829 هجرية / 1425 ميلادية قدم الشريف بركات بن حسن بن عجلان من مكة، وقد استدعاه السلطان برسباى بعد موت أبيه وولاه إمارة مكة على أن يدفع ما تأخر على أبيه بالإضافة إلى مبلغ عشرة ألف دينار، وألا يتعرض لما يؤخذ بجدة من جمارك على البضائع الواصلة من الهند وغيرها.

وكان الحجاز تابعا للدولة المملوكية التي كانت تمتد من شمال سوريا والعراق شرقا الى برقة غربا.


إيقاف تصدير البترول العربي لأمريكا

في مثل هذا اليوم 24 من رمضان عام 1393 هجرية/ 1973 ميلادية أعلنت الكويت والبحرين والإمارات توقف تصدير النفط نهائيًّا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، وذلك تضامنًا مع مصر وسوريا في معركتهما ضد الإسرائيليين المحتلين والتي حققا فيها النصر لأول مرةٍ في حربِ العاشر من رمضان.