اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسجد كانو الكبير.. ما لا تعرفه عن أكبر مساجد غرب أفريقيا

مسجد كانو الكبير
مسجد كانو الكبير

يعتبر مسجد كانو الكبير، من أكبر المساجد الموجودة في مدينة كانو النيجيرية، عاصمة ولاية كانو، والمدينة الثانية الأكثر ازدحامًا بالسكان في نيجيريا.

مسجد كانو الكبير

حقائق عن مسجد كانو الكبير

يرجع بناء مسجد كانو الكبير، أول الأمر في القرن الخامس عشر، ثم نقل المسجد إلى موقع جديد في عام 1582، وأعيد بناؤه في منتصف القرن التاسع عشر من قبل عبد الله دان دابو، وقد دمر المسجد في الخمسينيات الميلادية، ثم أعيد بناؤه.

كانو الكبير هو مسجد يقع في مدينة كانو بولاية كانو في نيجيريا. يُعد أحد أكبر المساجد في إفريقيا ، حيث تبلغ سعته حوالي 100000 مصلي. بني المسجد في القرن الخامس عشر وتم توسيعه عدة مرات على مر القرون. أشهر ميزة في المسجد هي مئذنته ، التي يبلغ ارتفاعها 60 مترًا (197 قدمًا).

مسجد كانو الكبير

مسجد كانو الكبير مركزًا دينيًا وثقافيًا

يعد مسجد كانو الكبير مركزًا دينيًا وثقافيًا مهمًا في شمال نيجيريا. إنه موقع شعبي للحج ، ويستقبل الزوار من جميع أنحاء العالم. المسجد هو أيضًا موطن لمدرسة قرآنية ومكتبة، وهومفتوح للجمهور للصلاة والجولات. تتوفر رسوم دخول رمزية للزوار غير المسلمين.

ويستوعب مسجد كانو الكبير، ما يصل إلى 50000 مصلي. تم بناء المسجد في القرن الخامس عشر وتم توسيعه وإعادة بنائه عدة مرات على مر القرون. المبنى الحالي هو مزيج من الأساليب المعمارية الفارسية والسودانية.

مسجد كانو الكبير


مكونات المسجد

المسجد عبارة عن مجمع كبير يتضمن مسجدًا ومدرسة قرآنية ومكتبة ومستشفى. المسجد نفسه عبارة عن مبنى مستطيل الشكل مع فناء مركزي. توجد مئذنة كبيرة في كل ركن من أركان الفناء. الواجهة الخارجية للمسجد مزينة بزخارف هندسية معقدة.

ويحيط بمسجد كانو الكبير، سور أنيق يحتوي داخله على فناء نظيف يزدحم بالمصلين في المناسبات الدينية الكبرى والذين يفيض بهم المسجد والفناء لتصطف أعداد كبيرة منهم في الشوارع والساحات المجاورة، وهذا ليس غريبا فإن هذه المدينة هي كبرى مدن المسلمين في أكبر بلد إسلامي في إفريقيا!

ومن المؤكد أن المسجد يضطلع برسالة سامية وذات أبعاد متعددة في حياة المجتمع المحلي بهذه المدينة.