اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الاحتلال يقود حرب تجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد البنك الدولي يحصل على 11 مليار دولار لتعزيز قدراته على الإقراض

زلزال تايوان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الهزة الأرضية

زلزال تايوان
زلزال تايوان

أعلنت السلطات المحلية في تايوان ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب الجزيرة، وقت سابق اليوم الأربعاء، إلى 9 قتلى وأكثر من 800 مصاب حتى الآن.

وذكرت صحيفة (تايبيه تايمز) التايوانية، أن الزلزال الذي بلغت قوته 2ر7 درجة على مقياس ريختر أسفر حتى الآن عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 821 شخصًا بجروح، وما زال 127 شخصًا محاصرين أو تقطعت بهم السبل.
ووقع الزلزال قبالة ساحل مقاطعة هوالين في شرق تايوان وشعر به الأشخاص في جميع أنحاء تايوان، وأدى الزلزال والانهيارات الأرضية والصخرية الناجمة عنه في أجزاء من طريق سوهوا السريع بالقرب من أنفاق تشونجده وداقينجشوي إلى إتلاف الطرق السريعة؛ ما أدى إلى إغلاقها.
كما تضررت العديد من الطرق في متنزه تاروكو الوطني؛ ما جعل العديد من الأشخاص غير قادرين على مغادرة المتنزه أو التجول فيه، وتعد هذه الهزة الأرضية هي الأعنف التي تضرب ساحل جزيرة تايوان منذ 25 عاما.
وأوضح مركز علم الزلازل التابع للحكومة - حسبما نقلت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية (سي إن إيه) - أن مركز الزلزال تم تحديده في المحيط الهادئ، على بعد 25.0 كيلومترا جنوب شرق مقاطعة هوالين، على عمق 15.5 كيلومتر.
ويقع مركز الزلزال على بعد حوالي 18 كيلومترا جنوب مدينة هوالين في تايوان، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
وأشار المركز إلى أن الزلزال القوي تسبب في تغيرات في مستويات المياه قبالة الساحل، لافتا إلى أن شدة الزلزال كانت الأعلى في هوالين حيث بلغت 6+ على مقياس الشدة التايواني المكون من 7 مستويات.
وأطلقت (تايبيه) إثر ذلك، تحذيراً من خطر تسونامي في مناطقها الساحلية فيما فقد 354,534 أسرة الكهرباء بعد الزلزال الذي ضرب تايوان، لكن 95% منها، أو 342,968 أسرة، استعادت الكهرباء ولا يزال إجمالي 11,566 أسرة بدون كهرباء.
من جانبها، رفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، قوة زلزال تايوان من 7.2 إلى 7.7 درجة، وأصدرت أوامر بإخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية قرب تايوان، وتحذيرا من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).
ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن بيان الأرصاد أن أمواج مد عاتية (تسونامي) صغيرة وصلت إلى جزر يوناجوني وإيشيجاكي ومياكو في محافظة أوكيناوا جنوب غرب اليابان.
أكدت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني، تشو فنج ليان، اليوم الأربعاء، أن البر الرئيسي يتابع عن كثب الزلزال الذي ضرب تايوان، وأنه مستعد لتقديم مساعدات للإغاثة من الكارثة.
ووفقا لوكالة "رويترز". قالا ليان إن البر الرئيسي يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع ويعرب عن خالص مواساته لسكان تايوان المتأثرين بالكارثة.
وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتعارض أي تقارب بينها وبين الولايات المتحدة، حيث تتهم واشنطن بدعمها لمجموعات تسعى للانفصال.