اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

فاجعة في محافظة البصرة العراقية.. مصرع وإصابة 20 تلميذا

دهس التلاميذ في البصرة
دهس التلاميذ في البصرة

شهدت العراق اليوم الثلاثاء حادثة مروعة بسبب دهس سيارة لعدد من الطلاب أثناء خروجهم من المدرسة في محافظة البصرة.

وكشفت السلطات العراقية، عن مقتل 6 تلاميذ وإصابة 14 بحادثة دهس قرب مدرسة ابتدائية في شمال محافظة البصرة، وأكدت وزارة الداخلية القبض على المتسبب، بحسب ما أورده موقع "السومرية نيوز" العراقي.

وأفادت وزارة الصحة العراقية في بيان لها، أنه على الأقل هناك 6 حالات وفاة في حصيلة غير نهائية في حادثة البصرة.

وأشارت وزارة الداخلية العراقية إلى أنه "تم القبض على سائق عجلة نوع شاحنة براد دهس 20 تلميذاً بينهم 6 وفيات في البصرة"، وأضح العميد مقداد ميري المتحدث بإسم الداخلية العراقية أن "شرطة محافظة البصرة ألقت القبض على سائق عجلة نوع شاحنة براد دهس 6 من طلاب المدارس، مما أدى إلى وفاتهم وإصابة 14 آخرين بإصابات متخلفة في منطقة الهارثة شمال محافظة البصرة".

وفي السياق نفسه، أعلن محافظ البصرة العراقية أسعد العيداني، اليوم الثلاثاء، عن حداد عام في المحافظة لمدة ثلاثة أيام بعد إصابة 14 طالباً ومصرع 6 آخرين، في حادث سير.

وبحسب الاعترافات الأولية، وفق ميري، فإن "سائق العجلة فقد السيطرة عليها بسبب عطل في المكابح مما تسبب في حادث الدهس أثناء انتهاء الدوام الرسمي للمدرسة".

وقال سكان المنطقة التي شهدت الحادثة، إن هذا الطريق تعد من الطرق الخطرة جدا بسبب السرعة الجنونية لبعض المركبات، بعد إعادة تأهيله وتأثيثه بالعلامات المرورية منذ نحو عام، ويطلق عليه شارع بغداد، حيث يوصل البصرة بمحافظتي ذي قار وميسان.

وأجرى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اتصالاً هاتفياً مع محافظ البصرة للوقوف على تداعيات حادثة دهس التلاميذ الأليمة، التي وقعت في قضاء الهارثة شمالي المحافظة".

وقدم السوداني، بحسب بيان رئاسة الوزراء العراقية، خلال الاتصال "التعزية لذوي الضحايا، معبراً عن عميق مواساته لهم، ومتمنياً للمصابين سرعة الشفاء"، ووجه "بمتابعة تفاصيل الحادث والتحقيق فيها للوقوف على جميع الملابسات، وسرعة إغاثة الجرحى وإسعافهم".

وقال زعيم ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي تعليقا على الحادث "تابعنا باهتمام بالغ حادثة دهس عدد من أبنائنا التلاميذ اثناء خروجهم من المدرسة في منطقة #الهارثة بالبصرة اليوم والتي أدت لإصابة ووفاة ٢٠ منهم، مما يؤشر وجود خلل في إجراءات السلامة المرورية، وضعف فى شروط المتانة والأمان".

وأضاف المالكي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "بهذه المناسبة الأليمة نعزي ذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، وندعو وزارتي الداخلية والتربية إلى تكثيف إجراءاتهما الاحترازية والمرورية على الطرق الرئيسة والقريبة من المؤسسات التعليمية حفاظًا على أرواح الملاكات التربوية والطلبة والتلاميذ على حد سواء".