اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 23 رمضان.. هدم كل الأصنام حول الكعبة وميلاد أحمد بن طولون

عندما نتحدث عن شهر رمضان الكريم، لا يمكننا إلا أن نتذكر الأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها هذه الفترة المقدسة، ففي مثل هذا اليوم 23 من شهر رمضان، وقعت سلسلة من الأحداث التي غيرت مجرى التاريخ الإسلامي القديم والحديث، وتركت بصماتها في رحاب العالم الإسلامي.

هدم صنم اللات

في مثل هذا اليوم 23 رمضان من عام 9 هـجرية الموافق 631 ميلادية تم هدم صنم اللات، وذلك بعد فتح مكة وهدم كل الأصنام حول الكعبة، وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم سرية بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه لتحطيم العزى، وكان صنما تعظمه قريش فكسره وحطمه، وسرية لتحطيم منات.

سقوط دولة فارس الساسانية

وفي مثل هذا اليوم 23 رمضان من عام 31 هجرية الموافق 653 ميلادية انهارت الإمبراطورية الساسانية وخضعت الدولة الفارسية للمسلمين، فقد بدأت الفتوحات الإسلامية لفارس في 12 هجرية الموافق 632 ميلادية وهي نفس السنة التي اعتلى يزدجرد الثالث حفيد الملك كسرى الأول العرش الساساني، وفي تلك السنة نفسها بدأت الفتوحات الإسلامية العربية الأولى لبلاد الفرس.

وهزم سعد بن أبي وقاص الجيش الساساني الكبير بقيادة الجنرال رستم فروخزاد في معركة القادسية في سنة 637 ميلادية، وأصبحت مدينة المدائن محاصرة وسقطت بعد الحصار.

ولادة أحمد بن طولون

وفي مثل هذا اليوم 23 رمضان من عام 220 هجرية الموافق 20 سبتمبر 835 ميلادية، وُلد أحمد بن طولون، مؤسّس الدولة الطولونية، وُلد في بغداد، وتلقى تعليمه العسكري والديني بها، وبعدما شبَّ لفت الأنظار إليه بعلمه وشجاعته، ثم ولي مصر سنة 254 هجرية الموافق 868 ميلادية، ونجح في أن يُقيم دولة قوية شملت مصر والشام والحجاز، ولايزال مسجده الكبير في القاهرة شاهدًا على ما بلغته دولته من رقي وتقدم.

تركيا تطرد أبناء السلاطين العثمانيين

وفي مثل هذا اليوم 23 رمضان من عام 1371 هجرية، سمحت الحكومة التركية بدخول جميع أعضاء السلالة العثمانية، عدا الأمراء أبناء السلاطين إلى تركيا، بعد إلغاء الخلافة العثمانية في مارس 1923، وطرد سلالة بني عثمان إلى خارج تركيا، بعدما حكموا البلاد مدة 963 عاماً، منها 407 أعوام هي مدة الخلافة.