اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد أداء اليمن الدستورية.. أبرز معلومات عن مجلس النواب بالعاصمة الجديدة

انطلق اليوم الثلاثاء، أولى جلسات أعمال مجلس النواب الجديد من مقره الجديد بالعاصمة الإدارية، حيث شهد جلسة مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إجراءات تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة ولاية رئاسية جديدة، وتعد تلك هي المرة الأولى منذ عام 1866، التي يتم فيها إقامة جلسات مجلس النواب خارج المبنى القديم، حيث تم إنشاؤه بوسط القاهرة في عهد الخديوي إسماعيل عام 1866.

تُعد مصر دولة ذات تراث حضاري عريق يمتد لآلاف السنين، ومع ذلك، فإنها تمتلك أيضًا روح الابتكار والتجديد في العمران الحديث، ومن بين العديد من المشاريع العمرانية البارزة في مصر، يبرز مجلس النواب في العاصمة الجديدة كمثال للتصميم العصري والتوفيق المتقن بين العمارة المعاصرة والهوية المصرية القديمة.

يقع مجلس النواب في العاصمة الجديدة، وهي مدينة تم تشييدها بهدف خلق مستقبل أفضل لمصر وتحقيق التنمية المستدامة، يتميز هذا المشروع بمساحته الإجمالية البالغة 25.87 فدان، مما يوفر مساحة كافية لتلبية جميع الاحتياجات اللازمة لمجلس النواب.

يتألف المبنى الرئيسي لمجلس النواب من مجموعة من الطوابق، حيث يضم دور بدروم ودور أرضي و8 أدوار متكررة. وتعتبر القاعة الرئيسية في المبنى واحدة من أبرز المعالم، حيث تتسع لـ 1000 عضو، وتوفر المكاتب اللازمة لـ 3200 موظف يعملون في مجلس النواب.

بالإضافة إلى المبنى الرئيسي، يتضمن مشروع مجلس النواب مجموعة من المباني الخدمية التي تلبي الاحتياجات المختلفة، ومن بين هذه المباني، مبنى الخدمات الكهروميكانيكية والمسجد الذي يتسع لـ 250 مصلٍ، ومركز طبي يوفر الخدمات الصحية اللازمة لأعضاء المجلس والموظفين.

كما يشمل المشروع أيضًا مبانٍ أخرى مثل مبنى خدمات المجلس ومبنى أمني ومحطة إطفاء، وتم تخصيص مساحة كبيرة لجراجات السيارات، حيث تتسع لـ 1500 سيارة وتتألف من دورين، وتحيط بالمجلس أيضًا أسوار بطول 1400 متر وتحتوي على 6 مداخل رئيسية و4 فرعية، مما يضمن الوصول السهل والأمان للزوار والموظفين.