اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 22 رمضان.. انطلاق السرايا النبوية ووفاة الإمام ابن ماجة

عندما نتحدث عن شهر رمضان الكريم، لا يمكننا إلا أن نتذكر الأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها هذه الفترة المقدسة، ففي مثل هذا اليوم، 22 رمضان، وقعت سلسلة من الأحداث التي غيرت مجرى التاريخ الإسلامي القديم والحديث، وتركت بصماتها في رحاب العالم الإسلامي.

انطلاق السرايا النبوية

كانت بداية هذه الأحداث الكبيرة في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، سنة 1 هـجرية، حيث بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بإرسال السرايا النبوية، وهي مجموعة من البعثات العسكرية التي كانت تهدف إلى تحقيق أهداف إسلامية محددة، كانت هناك سرية سيف البحر بقيادة حمزة بن عبد المطلب، وسرية رابغ بقيادة عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وسرية الخرار بقيادة سعد بن أبي وقاص.

غزوة الطائف

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، سنة 8 هـجرية، وقعت غزوة الطائف، التي شهدت مواجهة بين المسلمين وقبيلة ثقيف وبعض الفارين من قوات هوازن، شارك في هذه الغزوة 12 ألفًا من المسلمين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الهدف منها فتح الطائف والقضاء على قوات ثقيف وهوازن التي كانت قد هربت من غزوة حنين.

دخول ابن تيمية القاهرة

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، عام 705 هـجرية، وصل ابن تيمية، شيخ الإسلام الشهير، إلى القاهرة بعد أن استدعاه السلطان المملوكي المنصور حسام الدين لا جين، كان ابن تيمية قد خضع لمحاكمات في الشام، وبعد ذلك تم اعتقاله في القلعة، وصوله إلى القاهرة كان مناسبة مهمة، حيث التقى بالعلماء والأدباء في عاصمة الحضارة الإسلامية.

وفاة الإمام ابن ماجة

في مثل هذا اليوم، سنة 273 هـجرية، توفي الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، صاحب سنن ابن ماجة، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل: صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود، وابن ماجة.

مولد عبد الرحمن الناصر

وفي مثل هذا اليوم، سنة 277 هـجرية، وُلد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس من بني أمية، وأول مَن تسمَّى بها بأمير المؤمنين، وتلقَّب بألقاب الخلافة، ويُعَد عصره الذي امتدَّ خمسين عاماً، من أزهى فترات الأندلس قوة وحضارة.