اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 19 رمضان.. ضرب علي بن أبي طالب بسيف مسموم ووفاة العالم الكبير حسنين مخلوف

العالم الكبير حسنين مخلوف
العالم الكبير حسنين مخلوف

يحمل شهر رمضان المبارك في طياته تاريخًا مشرقًا وحافلًا بالأحداث الهامة التي شكلت مسار العالم الإسلامي، وفي 19 من هذا الشهر الفضيل، تتجلى قصص البطولة والتحدي والصراعات التي تركت بصماتها في التاريخ. من وفاة أبطال الإسلام الشامخين إلى اندلاع الصراعات العابرة للزمن، تتجلى حكايات تلك الأيام العظيمة.

في السطور التالية سنعرض الأحداث البارزة التي جسدت شجاعة وتضحية الأبطال وشهامة الشعوب.

في عام 92 هـ، نجح القائد طارق بن زياد في السيطرة على شمال أيبيريا، وذلك في بداية الفتح الإسلامي للأندلس.

في عام 40 هـ، قام عبد الرحمن بن ملجم بضرب الخليفة علي بن أبي طالب بسيف مسموم أثناء إمامته للمسلمين في صلاة الفجر بمسجد الكوفة.

في عام 202 هـ، رحل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام، تعرض الثوار للبطش وتم هدم منازلهم وشردهم في الأندلس، ومن ثم، اتجهت جماعة منهم إلى مصر وغادروها إلى جزيرة أقريطش، حيث أسسوا إمارة أقريطش التي استمرت لمدة قرن وثلث.

في هذا اليوم من العام 1963 ميلادية، توفي شيخ الأزهر الأسبق محمود شلتوت، حيث شغل شلتوت منصب مشيخة الأزهر من عام 1958 حتى عام 1963، وكان عالمًا بارزًا حصل على إجازة عالمية في عام 1918، قدم مساهمات هامة في مجال التعليم والعلوم الشرعية.

في هذا اليوم أيضًا، في 19 رمضان 1410 هـ الموافق 15 من أبريل 1990 ميلادية، توفي العالم الكبير حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية وأحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي.

وفي هذا اليوم من العام 1272 هـ، وُلد عالم العراق والأديب المحدث محمود شكري الألوسي، الذي ترك بصماته البارز في التاريخ العلمي والأدبي العراقي.