اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 15 رمضان... زواج الرسول وهدم أصنام العرب

تاريخنا الإسلامي العظيم يحمل في طياته مجموعة من الأحداث المهمة، وخصوصا الأحداث التي وقعت في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك، ففي هذا اليوم تنوعت الأحداث بين الفتوحات الإسلامية التاريخية ورحيل الشخصيات التي تركت بصمتها في تاريخنا العريق.

في السطور التالية سنعرض الأحداث الملحمية والمؤثرة.

ولادة الحسن بن علي بن أبي طالب

في هذا اليوم المبارك، وتحديدًا في العام 3 هجريًا، رزقت فاطمة بنت رسول الله محمد، صلى الله عليه وسلم، بمولودها الحسن بن علي بن أبي طالب، رضي الله عنهما، وكان الحسن والحسين، سبَّطا النبوة، وزهرتا بيت النبوة، وقرة عين الرسول، فقد وصف النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، الحسن بقوله: "ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين".

وفاة أبي بكر بن خلكان

في عام 751 هجريًا، ودعنا في هذا اليوم العالم العربي البارز أحمد أبي بكر بن خلكان، المؤرخ والأديب الذي ترك بصمة لامعة في تاريخنا، كان بن خلكان مؤلفًا لكتب عديدة، من بينها "وفيات الأعيان" و"أنباء أبناء الزمان"، وهما من أهم كتب التراجم العربية.

وكان يُعد من أعلام دمشق وشيوخها، حيث قام بالتدريس في مدارس المدينة وأصبح من أبرز علمائها، ورغم عزله بعد عشر سنوات، إلا أن تأثيره وإسهاماته لا تزال حاضرة حتى اليوم.

وفاة أبي بكر الخوارزمي

في نفس اليوم المبارك، وتحديدًا في العام 383 هجريًا، فقدنا العالم الرياضياتي الشهير محمد بن أبي بكر الخوارزمي، يُعتبر الخوارزمي من أوائل علماء الرياضيات المسلمين، حيث ساهمت أعماله بشكل كبير في تقدم الرياضيات في عصره، عاصر الخليفة المأمون، واشتهر في بغداد حيث ترك بصمة قوية في علوم الفلك والرياضيات، وبعد وفاته، ترك وراءه إرثًا علميًا غنيًا يستمد منه العلماء والباحثون حتى يومنا هذا.

هدم آخر أصنام العرب

في نفس اليوم المبارك، وفي العام 8 هجريًا، شهدنا لحظة تاريخية كبيرة بتدمير آخر أصنام العرب، بعد فتح مكة المكرمة، أُرسل القائد العسكري خالد بن الوليد بأمر من رسول الله، ليُهدم صنم "العزي"، وقد قام خالد بن الوليد بإتمام المهمة وتدمير هذا الصنم الذي كان يعبده العرب قديمًا.

أبي بكر يتولى حكم مصر

وفي عام 37 هجريًا، ولى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، الصحابي الجليل أبي بكر الصديق، واليًا على مصر، بعد وفاة "الأشتر بن مالك" والي مصر.

ونشأ الصديق في منزل الرسول محمد والسيدة عائشة، حيث كان عمره 7 سنوات حين خرج من مصر بعد مقتل ابية، ثم تزوج بنت الملك "كسرى".

معركة عين جالوت

كما شهد هذا اليوم نصر المسلمين، عبر موقعة عين جالوت، التي قيل أيضًا أنها وقعت في 25 من شهر رمضان، وكان النصر عام 658 هجريًا، على جيش المغول، حيث طوقت جيوش المصريين الجيش المغولي بأسره وحملوا عليهم حملة صادقة، فكتب الله لهم النصر المبين، وبذلك انكسر جيش التتر وقتل منهم عشرات الآلاف.

موقعة صفين

وفي هذا اليوم، انتصرت جيوش أبو بكر الصديق، مع أبي طالب، على معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي عام 73 هجريًا، على الحدود السورية العراقية، بسبب امتناع الأخير عن مبايعة علي، بعدما استلم حكم مصر، حتي يقتص من قلتة الصحابي عثمان بن عفان، والتي انتهت بمقتل 70 ألف من الجيشان ولم يكتب النصر لأحداهم.

زواج الرسول

كما شهد يوم الخامس عشر من رمضان، زواج الرسول محمد من زينب بنت خزيمة، التي ظلت في بيت رسول الله ثمانية أشهر، ثم توفيت، كانت تُلقب بأم المساكين؛ لأنها كانت تكثر من الشفقة والرحمة على المساكين.