اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رمضان في بروناي.. إعداد الملك للسحور وإجازة أول يوم رمضان

سلطنة بروناي
سلطنة بروناي

بروناي دولة صغيرة تقع في جنوب شرق آسيا، وتعتبر أصغر دولة في القارة الآسيوية، كما تتميز بروناي بثراءها بالنفط وموقعها الساحلي على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو، تحدها من الشمال بحر الصين الجنوبي، في حين تحاط بالكامل بماليزيا، تتمتع بروناي بمساحات واسعة من المناظر الطبيعية الساحرة، حيث تمتد غاباتها الكثيفة في المناطق الداخلية، بينما تتميز المناطق الساحلية بالمسطحات الواسعة والجمال الطبيعي الساحر.

عادات رمضانية في بروناي

تعتبر بروناي واحدة من الدول الإسلامية التي تحتفظ بروح العبادة والتقاليد الدينية بشكل قوي، يعد شهر رمضان المبارك فرصة لسكان بروناي للتعبير عن تفانيهم في العبادة والتقرب إلى الله، تشهد البلاد احتفالات رمضانية مميزة تغمرها الروح الدينية والإجتماعية.

سلطنة بروناي من أكثر البلدان الإسلامية ارتباطا بالدين الإسلامي وبالعادات الدينية وبخاصه الاحتفال بشهر رمضان الذي تتخذ الدولة من أول أيامه أجازة رسمية، وعادة ما يتحري رؤية هلاله عبر تليسكوب خارج العاصمة.

تجهيزات رمضان

قبل دخول شهر رمضان، تشهد المنازل في بروناي تجهيزات خاصة لاستقبال هذا الشهر الفضيل، يقوم الأهل بتزيين منازلهم وتوضيبها بشكل مميز، كما يقومون بإضاءة الفوانيس الكهربائية وتعليق الزينة، يحرص السكان على قراءة القرآن والدروس الدينية وأداء الصلوات في المساجد، حيث يحضرون صلوات التراويح بتفانٍ ويستمتعون بلحظات الخشوع والتأمل.

عادات رمضانية تقليدية

تتميز بروناي بعادات رمضانية تقليدية تعكس ثقافتها الدينية العميقة، يقوم السلطان بروناي بزيارة المسجد الكبير والمشاركة في الاحتفالات الدينية مع وزرائه والشعب، تُعد إعداد وجبة السحور من الممارسات الشعبية في بروناي، حيث يسهرون معًا بعد أداء الصلوات لتناول وجبة السحور، كما يتم تحضير وجبات الإفطار الرئيسية التي تشمل الأطعمة المحلية الشهية مثل النودلز والأرز المقلي واللحم المشوي، يتميز الإفطار بتناول التمر والماء والمشروبات الطاقية لتعويض السوائل المفقودة خلال الصيام.

الأنشطة الدينية والترفيهية

تقدم بروناي مجموعة متنوعة من الأنشطة الدينية والترفيهية خلال شهر رمضان، تُقام مسابقات قرآنية للأطفال والكبار، وتنظم المحاضرات والدروس الدينية في المساجد، كما يُقام معرض للكتب الدينية والمواد الثقافية في هذا الشهر.