اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 12 رمضان.. احتراق المسجد النبوي للمرة الثانية ووفاة الإمام ابن الجوزي

مسجد النبوي
مسجد النبوي

يأتي إلينا يوم الجمعة، الثاني عشر من شهر رمضان، ويحمل في طياته أحداثًا تاريخية خالدة شهدتها السابقون، لحظات حافلة بالعزيمة والتحدي والإنجازات التي تعكس عزم الإنسان وقوته في تحقيق المستحيل، في السطور التالية سنستعرض بعضًا من هذه اللحظات التاريخية الاستثنائية التي وقعت في الثاني عشر من شهر رمضان.

دخول أحمد بن طولون مصر

تعيش مصر في الثاني عشر من شهر رمضان عام 254هـ الموافق 3 سبتمبر 867م لحظة تاريخية مهمة جدًا، حيث يدخل أحمد بن طولون أرض الفراعنة بكل ثقة وشجاعة، كان هذا القائد العظيم يتمتع بحكمة وقدرات استثنائية، وقد ترك بصمة قوية في تاريخ مصر. خلال فترة حكمه، ساهم بن طولون في تنمية المدينة ورفعتها، وبنى جسورًا من التواصل والتبادل الثقافي مع العالم الإسلامي والمناطق المجاورة.

بناء جامع ابن طولون بالقاهرة

في الثاني عشر من شهر رمضان عام 265هـ الموافق 7 مايو 879م، تم بناء جامع ابن طولون في قلب القاهرة، والذي يعد من أقدم المساجد في مصر، ويتميز بتصميمه الجميل والفريد، يعتبر جامع ابن طولون رمزًا للثقافة والتراث الإسلامي، ويعكس تاريخ المدينة وروحها العريقة.

قيام الدولة العباسية الثانية

في الثاني من شهر رمضان عام 331هـ الموافق 9 مايو 943م، شهدت بغداد توزون دخول ناصر الدولة ابن حمدان وقيام الدولة العباسية الثانية، كانت هذه الدولة مرحلة هامة في تاريخ الأمة الإسلامية.

وفاة الإمام ابن الجوزي

في 12 من رمضان 597هـ الموافق 16 من يونيو 1200م توفي الإمام "أبو الفرج بن الجوزي" شيخ العراق، وإمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التي بلغت نحو 300 مصنف، ومن أبرزها: "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم"، و"صفو الصفوة" و"أخبار الأذكياء" وغيرها.

فتح أنطاكية

في الثاني عشر من رمضان عام 666هـ الموافق 25 مايو 1268م ، فتحت أنطاكية على يد الظاهر بيبرس ، وأنطاكية كما هو معروف مدينة عربية في جنوب تركيا.


احتراق المسجد النبوي للمرة الثانية

886 هـ - احتراق المسجد النبوي للمرة الثانية، بعد أن كانت الأمطار تهطل على المدينة المنورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، حيث كان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين ابن الخطيب يؤذن للصلاة، فقضت عليه، وسقط الهلال مشتعلًا، وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف، وعجز الناس عن إطفاء النيران، وهلك في هذا الحريق بضعة عشر شخصًا، حيث كتب أهل المدينة للسلطان قايتباي في مصر، فأرسل المؤن والعمّال وكل المواد لعمارته.

عدوان تايلاندي على المسلمين

في 12 من رمضان 1425هـ الموافق 26 من أكتوبر 2004م: مقتل 87 مسلما على يد قوات الأمن التايلاندية في مظاهرات قام بها آلاف المتظاهرين المسلمين في إقليم ناراثيوات الذي يقطنه غالبية مسلمة بجنوب تايلاند للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين.