اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد البنك الدولي يحصل على 11 مليار دولار لتعزيز قدراته على الإقراض

الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تطلق حملة ”مكة كلّها حرم”

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حملةً توعويّةً تحت شعار "مكة كلّها حرم"، وتهدف إلى تسليط الضوء على الخصائص الروحانية لمكة المكرمة، وعِظم الأجر فيها والتركيز على نقاط الجذب الإيمانية داخل حرمها.


وأوضحت الهيئة أن الحملة تأتي إيمانًا منها بدور الفرد والمجتمع في تعظيم شعائر الله، وتعريف الزوار والمعتمرين بقدسية هذه البِقاع التي يَتحتَّم على مرتاديها استشعار المعاني الروحانية في كل بقعة داخل حدود الحرم، ففي كلّ رحابها بوابة للروحانية وتجربة إيمانية لا تُنسى، وفيها بهجةٌ ونورٌ وسكينةٌ تحمل لقاصديها أجرًا عظيمًا.
وأكّدت أن الحملة تأتي لاستشعار روحانيّة ومشاعر الحرم المكّي في كُل جانِب من جوانبِها، حيث تعدُّ مكة المكرمة موطن البركة والسّكينة ومهبط الوحي ومنطلق الرسالة عمرت بفضل الله بكُبرى المساجد إذ يجد ضيف الرحمن فيها روحانيّة لا تقتصر على المسجد الحرام فقط، بل تمتدُّ خارج المسجد الحرام وتتسِع لتشملَ جميع مساجدها مثل مسجد عائشة الرّاجحي، ومجمع البلد الأمين، وجامع عبد القادر النصير، وجامع المهاجرين، ومسجد الملك عبد العزيز، وجامع الأميرة فهدة السديري وجامع الشيخ ابن باز، وغيرها من المساجد التي يشملها أجر مُضاعفة الصلاة كما تمثِّل هذه المساجد وغيرها بوابة استكشاف للعاصمة المقدّسة.


وحثّت الهيئة الملكية سكّان مكّة والزُوار والمعتمرين على استشعار عظمة الحرم وذلك بالصلاة في أي مسجدٍ من مساجد الحرم المكّي باعتبار أنّ كل مساجد مدينة مكّة الواقعة داخل حد الحرم مشمول بأجر مضاعفة الصلاة كما هو رأي جمهور أهل العلم.


وتمتدّ حدود الحرم المكي لشمال مكة حتى 5 كيلومترات للتنعيم، وغربًا جهة محافظة جدة حتى مسافة 18 كلم، وجنوبًا جهة مشعر عرفة من المسجد الحرام حتى 20 كلم، وإلى أربعة عشر ونصف كيلومتر شرق مكة عند جعرانة؛ لتكون المساحة الإجمالية لحدود الحرم 560 كيلومترًا مربعًا.


وقد سخّرت الجهات المعنيّة كل جهودها للعناية بالمساجد داخِل حدِّ الحرم لتتسع لزُوار مكّة المكرّمة خاصة في المواسم المتنوعة؛ امتثالًا لقوله تعالىٰ (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَءاتَىٰ الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ)؛ واهتمامًا بما توليه حكومة المملكة في تقديم أفضل الخدمات التي تليق بالمعتمر والحاج.
وتأتي هذه الحملة لتؤكّد الدور التوعوي من الهيئة الملكية لسكّان وزوار مدينة مكة المكرمة بثواب الصلاة داخل حدود الحرم.