اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد البنك الدولي يحصل على 11 مليار دولار لتعزيز قدراته على الإقراض

صرخة صامتة.. سرطان الحنجرة يخطف أصوات قرّاء القرآن المشهورين

الشيخ محمد رفعت
الشيخ محمد رفعت

تعتبر قراءة القرآن الكريم فنًا رفيعًا بالنسبة للكثير من الناس، وتتمتع أصوات القراء المشهورين بجماهيرية واسعة، لكن ما الذي يحدث عندما تنطفئ هذه الأصوات الملهمة؟

سرطان الحنجرة، هذا الوباء الخبيث، قد أسكت العديد من مشاهير قراء القرآن الكريم، حيث تسبب في إصابتهم بمشاكل خطيرة في الأحبال الصوتية والحنجرة، والذي أدي إلى وفاة المبكرة للبعض أو اعتزالهم وانعزالهم عن عالم التلاوة.

جسدت قصص الشيخ محمد رفعت والشيخ محمد الليثي الذي اعتزل التلاوة قبل وفاته ب 6 سنوات، وتوفاه الله عن عمر يناهز 57 عاما، والشيخ محمد صديق المنشاوي الذي توقف عن التلاوة عامين بسبب إصابته بالمرض، والشيخ الشحات محمد أنور الذي توفي أيضا مصابا بمرض سرطان الحنجرة القاتل، الذي أجبرهم على التوقف عن التلاوة والانسحاب من الأضواء.

لم يكن الكشف المبكر عن هذا المرض أمرًا سهلاً، حيث تتشابه أعراضه مع أعراض أمراض الأحبال الصوتية ونتوءاتها، مما يجعل الكثيرين يتجاهلونه ويعتبرونه بحة صوت عابرة، ومع ذلك فإن هذه الأعراض تشير إلى مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، ولا ينبغي التهاون بها.

في السطور التالية سنلقي الضوء على سرطان الحنجرة، ونستعرض أعراض الإصابة به:

مرض سرطان الحنجرة

عندما نتحدث عن سرطان الحنجرة، فإننا نتعامل مع واحدة من أخطر أنواع الأورام التي تصيب الإنسان، ينمو هذا النوع من السرطان في الحنجرة، ويؤثر على الأحبال الصوتية التي تلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الصوت.

ويوجد أنواع من مرض سرطان الحنجرة ومعظم الأنواع تنمو في الخلايا الرقيقة المسطحة التي تبطن الحلق والحنجرة التي تسمي صندوق الصوت والمسئولة عن الصوت في الانسان، وتقع الحنجرة في أسفل الحلق وتحتوي على الأحبال الصوتية.

مراحل سرطان الحنجرة

ويوجد مراحل للإصابة بمرض سرطان الحنجرة، منها:

المرحلة الأولى: السرطان في مرحلة مبكرة جدًّا ويبلغ حجم الورم 2 سم أو أقل ويقتصر على الحلق.

المرحلة الثانية: يبلغ حجم الورم 2-4 سم ولم ينتشر إلى العقد الليمفاوية.

المرحلة الثالثة: يزيد حجم سرطان الحلق أكبر من 4 سم وينتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة.

أعراض سرطان الحنجرة

تغيرات في الصوت مثل التشقق أو البحة أو صعوبة التحدث بوضوح.

صعوبة في البلع.

صعوبة في المضغ أو التنفس.

الشعور وكأن شيئًا ما عالق في الحلق.

التهاب في الحلق.

سعال مدمم.

ألم في الأذن لا يختفي.

صداع.

ألم في أذنيك أو رقبتك.

كتلة أو وجع في الرقبة لا يختفي.

فقدان الوزن غير المبرر.

تصلب الفك.

نزيف في الفم أو الحلق.

رائحة الفم الكريهة.

تقرحات في الفم أو الحلق لا تختفي.