اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الاحتلال يقود حرب تجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد البنك الدولي يحصل على 11 مليار دولار لتعزيز قدراته على الإقراض

خل التفاح الحل الذهبي لإنقاص الوزن تعرفي على الفوائد والأضرار

خل التفاح
خل التفاح

يُوصف خل التفاح بأنه علاج لجميع الأمراض، بدءًا من فقدان الوزن السهل وحتى التحكم في مستويات السكر وقد أثبت فاعليته في هذه الأمور

ولكن احذر، فإن تناول الكثير من السوائل الحامضة دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة يمكن أن يتسبب في تسوس أسنانك، ويجعلك تشعر بالغثيان، بل ويحتمل أن يؤثر على وظائف الكلى.

يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا

شرب الكثير من خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تسوس وتعفن أسنانك ذلك لأن الخل، كما يمكن أن يشهد أي شخص حاول إسقاط جرعة منه، هو حمضي للغاية.

إن شربه غير مخفف يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا، وهي الطبقة الواقية الصلبة الموجودة على أسنانك، كما تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا.

الطريقة الآمنة

من المستحسن ألا يشرب الناس الخل مباشرة، وبدلاً من ذلك يخلطون ملعقة أو ملعقتين كبيرتين في الماء، أو مشروب آخر، أو يضيفونه إلى صلصة الطعام.

لن يؤثر هذا التخفيف على أي من الفوائد الصحية المفترضة ولكنه سيقلل من الأخطار.

الأثر السلبي على الأسنان

تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا من أنه في حالة تلف المينا الموجودة على سطح السن، فقد يسمح ذلك للبكتيريا بالوصول إلى المادة اللينة الشبيهة بالعظام تحتها، مما يتسبب في مزيد من التآكل و التجاويف .

يمكن أن يسبب الغثيان وعسر الهضم

بالإضافة إلى عواقب وخيمة على صحة الفم، فإن شرب خل التفاح مباشرة يمكن أن يسبب مشاكل إضافية في عملية الهضم.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لتناول خل التفاح مباشرة ارتجاع الحمض والغثيان وتأخر الهضم بسبب حموضته العالية وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة ميدلسكس عام 2018.

إنقاص الوزن

في حين أشارت إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة إلى أن الخل قد يقلل من تناول الطعام وبالتالي يمكن أن يساعد منطقيًا في إنقاص الوزن، فقد وجدت أيضًا أن شربه يزيد من عسر الهضم.

ذكرت دراسة أجريت عام 2014 أنه على الرغم من أن الأشخاص الذين تناولوا 25 جرامًا من خل التفاح أبلغوا عن شهية أقل، إلا أن هذا يرجع في الغالب إلى شعورهم بالغثيان أكثر.

تجنبه إذا كان لديك مشاكل في الكلى

إذا كنت تعاني من مرض الكلى المزمن، فقد يواجه جسمك أيضًا صعوبة في معالجة الحمض الزائد الناتج عن خل التفاح

قد يتسبب ذلك في تراكم الحمض في الجسم، وهو ما يسمى الحماض الأيضي (Metabolic acidosis).

كلما تراكم هذا الحمض وظيفة الكلى الخاصة بك تنخفض بدورها، ومع انخفاض وظائف الكلى تنخفض قدرتها على معالجة الحمض، كما تحذر مؤسسة الكلى الوطنية.

أعراض الحماض الأيضي

إن ضربات القلب السريعة، والشعور بالتعب الشديد، وفقدان الشهية، والقيء، والحاجة إلى أخذ نفس عميق طويل، كلها أعراض للحماض الأيضي.

التعامل الأمثل مع خل التفاح

توجه هيئة الخدمات الصحية البريطانية بضرورة أخذ الحيطة من خل التفاح بتناول جرعات قليلة مختلطة بالسوائل والأطعمة ومراجعة الطبيب عند ظهور أي أعراض جانبية.