اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

التموين: 56 مليون يورو لإنشاء 6 صوامع.. وأول مشروع مركز غذاء على 106 أفدنة بالإسماعيلية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى وزير التموين والتجارة الداخلية، السيد الأستاذ الدكتور علي المصيلحي، مع سفير فرنسا في مصر، إيريك شوفالييه، وبسكال فورت المستشار الاقتصادي رئيس البعثة الاقتصادية، وكليمنس فيدال رئيس الوكالة الفرنسية للتنمية AFD.

مناقشة مشاريع التعاون

وناقش الاجتماع آخر التطورات حول المشاريع التي تتم بالتعاون مع الحكومة الفرنسية، خاصةً اتفاقية المنحة المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وشهد الاجتماع الاتفاق على توفير 56 مليون يورو لإنشاء وتطوير 6 صوامع في 6 محافظات، بطاقة تخزينية إجمالية 420 ألف طن من صوامع الحبوب.

كما تم الاتفاق على توريد مجففات حديثة لهذه المواقع، واستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية لإدارة الصوامع.

وتهدف هذه المشاريع إلى ضمان الرقابة الإلكترونية على منظومة الخبز، وتسهيل عمليات المتابعة والمراقبة والحوكمة.

مشروع مراكز الغذاء:

يعد مشروع مراكز الغذاء من المشروعات الجديدة التي تهدف لتطوير أسواق الجملة في مصر.

كما تتميز هذه الأسواق بأنها من الجيل الثالث المتطور وتتسم بمواصفات واشتراطات عالمية، علاوة على أنها تشمل منظومة متكاملة للخضر والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك، وتستخدم المراكز الطاقة الجديدة والمتجددة لتغذية أنشطة هذه الأسواق، وتحويل المخلفات الصلبة وغير الصلبة إلى طاقة نظيفة.

ومن المخطط أن يكون أول مشروع مركز غذاء في محافظة الإسماعيلية على مساحة 106 أفدنة، على أن يتم طرح المرحلة الثانية من المشروع للشراكة مع القطاع الخاص.

العلاقات المصرية الفرنسية:

- أكد الوزير المصيلحي على أن العلاقات المصرية الفرنسية تقوم على أسس تاريخية وحضارية وثقافية.

وأشار وزير التموين، إلى أن العلاقات المصرية الفرنسية تتميز بالقوة والمتانة، وشهدت العلاقات الثنائية بين البلدين طفرة هائلة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي.