اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جامع ”سادات قريش” في بلبيس.. القصة وما فيها

مسجد سادات قريش
مسجد سادات قريش

من الجوامع التاريخية في مصر جامع سادات قريش الكائن بشارع بورسعيد بمدينة بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية. يعتبره المؤرخون أقدم مسجد في مصر؛ إذ تم إنشاؤه في العام الثامن عشر من الهجرة، وبذلك يكون أسبق من جامع عمرو بن العاص الكائين بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة بعامين أو ثلاثةوتشير بعض المصادر التاريخية إلى أن مسجد سادات قريش يعتبر ثاني أقدم مسجد في أفريقيا، بعد مسجد النجاشي في الحبشة الذي أسسه الصحابة عند هجرتهم إلى الحبشة عام 613م.
"سبب التسمية"
ترجع تسمية جامع سادات قريش بهذا الاسم؛ تكريماً لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر، حيث استشهد من جيش المسلمين نحو 120 جندياً ممن ينتسبون إلى قبيلة قريش، التي ولد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ودفنوا فيه.
"التصميم"
تبلغ مساحة مسجد سادات قريش حوالي ثلاثة الآف متر مربع
والمسجد عبارة عن مستطيل الشكل يحتوي علي 3صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلي أربة أروقة موازية لحائط القبلة وتيجان الأعمدة مختلفة الشكل وتم تجديده في العهد العثماني علي يد أمير مصر أحمد الكاشف الذي أنشأ المئذنة .

و مئذنة سادات قريش مسجلة ضمن الآثار الإسلامية بالقرار الوزاري رقم 10357لسنة 1951 بالشرقية ،وقد تم التعدي عليها والبناء حولها وهي ناقصة بدون قمة ونهايتها متهدمة وفي السبعينيات تم فك جزء آخر منها ملقي بجانبها.