اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
علماء باكستان: رابطة العالم الإسلامي قدَّمت موقفًا تاريخيًّا في نصرة غزة دماء على نصل السكين.. عمليات الطعن تضرب سيدني تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الابيض في السودان عام على الحرب في السودان.. جوتيريش يوجه رسالة للعالم.. والاتحاد الأوروبي يخصص 896 مليون يورو مساعدات أمين هيئات الإفتاء بالعالم: ترك الساحة الدولية فارغة للمتطرفين خطأ في حق ديننا مباحثات بايدن والسوداني.. إنجازات التحالف الدولي ضد داعش حاضرة على طاولة الاجتماع مصر ترتقي بجاذبيتها الروحانية: تطوير موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين بإجراءات جديدة في اليوم الـ193 من العدوان.. شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على غزة صور صور نازحو غزة: حين تصارع الحياة في سبيل العودة والحرية الجيش الأردني: لن نسمح باستخدام المجال الجوي للمملكة لأي غاية كانت 12 شخصا حصيلة ضحايا سيول عمان.. ومجلس الوزراء العماني يعزي أهالي الضحايا مقارنة بين القدرات العسكرية التقليدية للجيشين الإيراني والإسرائيلي

نصائح لصيام صحي وآمن لمرضي السكري

مرض السكر
مرض السكر

مع الصيام قد يتعرض مريض السكري لعدد من المضاعفات الشديدة ،فهناك الكثير من الحالات لا يسمح لها الطبيب المعالج بالصيام تجنبا لحدوث تلك المضاعفات في نهار رمضان.
ووجهت وزارة الصحة عبر صفحتها علي " فيسبوك" عدد من النصائح لصيام صحي وآمن لمرضي السكري خلال رمضان اهمها:

-ضرورة متابعة الحالة الصحية مع متخصص في السكر.
-قم بفحص السكر عدة مرات يوميا خاصة الفترة من الظهر وحتي المغرب وبعد الافطار والسحور.
-الاستعداد فورا للافطار اذا شعرت بأعراض انخفاض السكر في الدم .
-شرب الماء بكثرة بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف .
-الإفطار علي كوب من الماء وتمرة واحدة ثم القيام للصلاة.
-تعديل جرعة ومواعيد أدوية السكر بمعاونة الطبيب خاصة الأنسولين ومنتجات السلفونيليور تجنبا للانخفاض الشديد في سكر الدم.
وشدد الدكتور محمد صلاح اخصائي امراض الباطنة والسكر ،علي ضرورة الانتباه لاعراض انخفاض مستويات السكر في الدم خلال نهار رمضان تجنبا لحدوث بعض الاعراض مثل الدوخة ،الصدع، التعرق الشديد،وجفاف الحلق والفم .


ويضيف في حالة انخفاض مستويات السكر عن ٧٠ ينصح بكسر الصيام وتناول نصف كوب من العصير او كوب من اللبن واخذ ما يعادل من ١٥ جرام من السكر مع متابعة قياسات السكر كل نصف ساعة .


واخيرا من الضروري شرب كميات وفيرة من الماء حيث ان زيادة نسبة السوائل في الدم يعمل علي خفض معدل السكر اذا كان مرتفعا ،بالاضافة الي تقليل اعراض الجفاف التي يسببها ارتفاع مستوي السكر .