اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رحاب الدين الهواري: اللهجة العامية في مسلسل الحشاشين انتصار للهوية المصرية

الدكتور رحاب الدين الهواري
الدكتور رحاب الدين الهواري

قال الدكتور رحاب الدين الهوارى، الكاتب الصحفي والباحث التاريخي، إن استخدام اللغة العامية في مسلسل الحشاشين، تعد انتصاراً للهوية المصرية، وهناك كتاب للغوي الراحل الدكتور شوقي ضيف، بعنوان "العامية فُصحى محرفة"، يقول فيه إن العامية الحالية بدأت خلال القرون الأولى لفتح العرب لمصر.

اللغة العامية منذ القرن السابع الميلاي

وأضاف «الهواري»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية، أن "العامية التي نتحدثها الآن، ظهرت بداية من القرن السابع الميلادي، مع استخدام بسيط في بعض الأفعال والضمائر الموجودة في الفصحى.

وقال« الهواري»، إن هذا المزيج جاء، لأن في ذلك التوقيت، اللغة القبطية قبل دخول الإسلام، مع نزول عدد كبير من القبائل العربية وخاصة من القبائل الهلالية، وارتحل عدد منهم إلى المغرب العربي.

واستشهد «الهواري» بكلمة ( معرفش) التي ذكرها الدكتور شوقي ضيف قال في كتابه، حيث أن إضافة حرف الشين أضيفت في القران السابع الميلادي، وكانت قبلها ما بعرف.

الذوق مخرجش من مصر

كما ضربت المثل بجملة «الذوق مخرجش من مصر»، ماخرجش وليس ماخرج،ظهرت فى عصر الدولة الفاطمية وفيها حرف (ش) التي كان اختصار لكلمة شيء ودخلت العامية المصرية.


وذكر الباحث التاريخي، حكاية سيدي العارف بالله أحمد الذوق التى أصبحت مثلا يضرب فى الذوق والرقي لدى المصريين منذ مطلع التاريخ.