اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
علماء باكستان: رابطة العالم الإسلامي قدَّمت موقفًا تاريخيًّا في نصرة غزة دماء على نصل السكين.. عمليات الطعن تضرب سيدني تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الابيض في السودان عام على الحرب في السودان.. جوتيريش يوجه رسالة للعالم.. والاتحاد الأوروبي يخصص 896 مليون يورو مساعدات أمين هيئات الإفتاء بالعالم: ترك الساحة الدولية فارغة للمتطرفين خطأ في حق ديننا مباحثات بايدن والسوداني.. إنجازات التحالف الدولي ضد داعش حاضرة على طاولة الاجتماع مصر ترتقي بجاذبيتها الروحانية: تطوير موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين بإجراءات جديدة في اليوم الـ193 من العدوان.. شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على غزة صور صور نازحو غزة: حين تصارع الحياة في سبيل العودة والحرية الجيش الأردني: لن نسمح باستخدام المجال الجوي للمملكة لأي غاية كانت 12 شخصا حصيلة ضحايا سيول عمان.. ومجلس الوزراء العماني يعزي أهالي الضحايا مقارنة بين القدرات العسكرية التقليدية للجيشين الإيراني والإسرائيلي

تزامنًا مع اقتراب الانتخابات الروسية.. من هم المرشحون على كرسي الرئاسة

روسيا
روسيا

مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الروسية، والتي تبدأ الجمعة المقبلة وتنتهي الأحد، تأتي الانتخابات في ظل توترات كبيرة بين روسيا وأوكرانيا، حيث دخلت الحرب بين البلدين عامها الثالث، ودخلت الساحة السياسية بالتحولات والتغيرات المتسارعة.

وتتميز هذه الانتخابات بتخييم مجلس الدوما الروسي على المشهد الانتخابي، حيث ينتمي جميع المرشحين للمجلس، في السطور التاليه سنتعرف على المرشحين الرئيسيين وتحدياتهم في هذه الانتخابات الهامة.

فلاديمير بوتين

يتصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائمة المرشحين، تحت حكمه شنت روسيا حربًا في أوكرانيا، مما أدى إلى تغيير جذري في الأوضاع في المنطقة، تعرض بوتين وبلاده لعدة حزمات عقوبات من الغرب، وتم وضعه على قائمة المطلوبين دوليًا من قبل محكمة العدل الدولية، حصلت حملته على تأييد واسع من الروس، وحقق نجاحًا كبيرًا في جمع التوقيعات اللازمة للترشح. ووفقًا لاستطلاعات الرأي، يحظى بوتين بتأييد كبير يصل إلى 75%.

فلاديسلاف دافانكوف

على الرغم من خروج بعض المعارضين من الساحة الانتخابية، إلا أن مؤيدي زعيم المعارضة بوريس ناديجدين لا يزالون متمسكين بالمشاركة في الانتخابات، ومن أحد تلك الشخصيات المؤيدة نائب رئيس مجلس الدوما الروسي فلاديسلاف دافانكوف، حيث يدعم دافانكوف ترشح زعيم المعارضة ويتفق معه في بعض المواقف، مثل الجلوس للتفاوض مع أوكرانيا من أجل تحقيق السلام، يسعى دافانكوف في برنامجه الانتخابي إلى تحسين العلاقات بين روسيا والغرب والسماح بالحريات الفكرية.

ومع ذلك، يخضع للعقوبات الأمريكية والأوروبية منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا عام 2022، ويحظى بدعم 6% من الروس وفقًا للاستطلاعات.

ليونيد سلوتسكي

يعتبر سلوتسكي أحد أعضاء مجلس الدوما الروسي البارزين، حيث انضم إليه منذ عام 2000، يشتهر سلوتسكي بمعارضته الواضحة للغرب وانتقاده المستمر للسياسة الغربية، كان من بين مؤيدي ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، مما جعله يتعرض للعقوبات الغربية، وبعد وفاة زعيم حزبه، أصبح سلوتسكي رئيسًا للحزب الديمقراطي الليبرالي القومي اليميني المتطرف.

نيكولاي خاريتونوف

يشتهر خاريتونوف بترشحه المتكرر للرئاسة الروسية، حيث ترشح في الانتخابات عام 2004 وحصل على نسبة قليلة من الأصوات، يعتبر خاريتونوف مرشحًا رسميًا للحزب الشيوعي وأصبح عضوًا في مجلس الدوما عام 1993، يتفق مع بوتين في قضية الحرب في أوكرانيا، لكنه يعارض بعض السياسات الداخلية لحزب "روسيا المتحدة" الموالي لبوتين.

خروج المعارضة

تشهد الانتخابات الروسية تواجدًا محدودًا للمعارضة الواضحة أمام بوتين، حيث يسمح بوتين بتواجد منافسين "متسقين مع رغبته"، ورغم ترشح بوريس ناديجدين للرئاسة، إلا أنه تم استبعاده من الانتخابات بسبب قضايا قانونية، حيث اكتشفت لجنة الانتخابات المركزية مخالفات في عملية جمع التوقيعات التي جمعها ناديجدين، ما أدى إلى استبعاده من السباق الانتخابي.

أعلن ناديجدين ترشحه للرئاسة الروسية من الخارج، وشرع بجمع التوقيعات المؤيدة لتقدمه للانتخابات والتي حظيت باهتمام واسع اصطفت لأجلها طوابير طويلة من مؤيديه، لكن سرعان ما تم استبعاده بعد ذلك من قبل لجنة الانتخابات المركزية بدعوى عدم قانونية بعض الإجراءات المتبعة خلال عملية الجمع والتي بلغت نسبة الخطأ فيها 15% أي 3 أضعاف النسبة المسموح بها.

وخلال عملية تدقيق التوقيعات اكتشفت اللجنة وجود 11 شخص ميت بين المدلين بأصواتهم، حسب نائب رئيس اللجنة، نيكولاي بوليف، الذي قال إن تم العثور على مخالفات في أكثر من 9000 من أصل 100 ألف توقيع استطاع ناديجدين جمعها.

موضوعات متعلقة