اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل استخدام السواك ومعجون الأسنان في نهار رمضان يفطر.. الإفتاء تجيب

سواك
سواك

يتزايد الاهتمام من قبل المسلمين بالتعرف على حكم استخدام السواك ومعجون الأسنان خلال صيام شهر رمضان، تثار العديد من الأسئلة حول ما إذا كان استخدامهما يُعتبر مبطلاً للصيام أو لا، في هذا السياق، تقدم دار الإفتاء المصرية بعض التوضيحات لهذا السؤال.

توضح دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع شرعي من استخدام السواك ومعجون الأسنان خلال صيام رمضان، مع الحرص على عدم المبالغة في استخدامهما.

فيما أكد الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو نشره عبر القناة الرسمية للدار أن استخدام السواك ومعجون الأسنان في رمضان ليس مشكلة، شريطة عدم إدخال الماء والمعجون إلى الحلق خلال الصيام.

أضاف أمين الفتوي أن استخدام السواك ومعجون الأسنان لا يفطر الصائم، إلا إذا تم بلع المعجون والريق بعد استخدام السواك أو تنظيف الأسنان ووصوله للحلق.

وأشار الشيخ مجدي عاشور إلى أن السواك هو من السنن المستحبة، ولكن يجب تجنب بلع الريق.

وفقًا للمذهب المالكي، يُعتبر السواك من السنن المستحبة وفقًا لتعاليم النبي صلى الله عليه وسلم، ونقلاً عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة"، وفي رواية أخرى: "مع كل وضوء".

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ بالسواك عند دخوله المنزل.

واتفق جمهور العلماء في المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة) على جواز استخدام السواك ومعجون الأسنان في رمضان وعدم تعارضهما مع الصيام، شريطة عدم إدخال الماء أو المعجون إلى الحلق أثناء الصيام.