اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الدعم الأمريكي لإثيوبيا.. تقديم 154 مليون دولار كمساعدات إنسانية 194 يوم على العدوان ضد غزة.. إسرائيل تقصف مصنع للأدوية في دير البلح زيلينسكي يثير الجدل: دعم الغرب لإسرائيل وتوترات أوكرانيا يهددان الاستقرار العالمي إعلام أمريكي يتحدث عن سبب ”تجميد” المفاوضات بين ”حماس” وإسرائيل يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: يجسد معاناة وآلام للآلاف من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولي العهد السعودي يبحث ورئيس الإمارات وأمير قطر هاتفيًا إفشال إقامة الحرب بالمنطقة أردوغان: اتفقنا مع الرئيس بوتين على زيارة تركيا روسيا تتهم الولايات المتحدة بـ”التسبب في أزمة الشرق الأوسط الحالية” رئيس الوزراء العراقي: الأسباب التي بُني عليها التحالف الدولي لمحاربة داعش قبل عشر سنوات لم تعد موجودة سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات استمرار الصلاة بعد رمضان.. نصائح عملية للمحافظة على الصلاة المحامين تعلق على واقعة التعدي على أحد أعضائها أمام محكمة مصر الجديدة

الشخشوخة” و”البوقالة”: رحلة عبر النكهات والشعر في رمضان الجزائري

رمضان في الجزائر
رمضان في الجزائر

تختلف عادات المسلمين في شهر رمضان من دولة لآخري كلا بحسب موروثه الثقافي والإجتماعي ،وفي الجزائر تتنوع مظاهر استقبال الشهر الكريم حيث تتميز بعدد من الطقوس التي ربما لاتوجد في غيرها من الدول الإسلامية والعربية.

طلاء المنازل وشراء الأواني:

يعد طلاء المنازل باللون الأبيض من أشهر عادات الجزائرين في رمضان ،كما تقبل الأسر علي شراء أدوات المطبخ الجديدة والتخلص من القديمة مثل أواني الحساء المصنوعة من الفخار والمعروفة باسم "طين بورمة" والتي تتماشي مع الاعتقاد السائد بأن المرء خلال شهر رمضان لديه فرصة للتخلص من القديم والبدء من جديد.

طلقات البارود: عادة خلفها الإستعمار الفرنسي


من العادات التي اعتادوا عليها وخاصة الأطفال دق أعمدة الإنارة وقت الآذان أو يضرب الأهالي طلقات البارود لإعلان ساعة الأفطار.

أشهر الأكلات: الشخشوخة


تتميز سفرة رمضان في الجزائر بأطباق تقليدية ابرزها "الشخشوخة" وهي أكلة شعببة مشهورة تقدم في المناسبات والأعياد .

البوقالة: عادة أمازيغية

"البوقالة" أو ما يعرف في اللهجة الأمازيغية بـ"البوقال" وهو الإناء الفخاري، ولكن "البوقالة" عبارة عن أبيات شعرية من الشعر الشعبي تحمل مواضيع ومعاني مختلفة، حيث تستعرض النساء في الجمعات بالمناسبات ويتباهين بما حفظنه عن أسلافهن.

وتعتبر بعض العائلات الجزائرية أن زاد السيدة من فن "البوقالة" دليل على عراقة أصلها. وتمارس النساء في حلقاتهن بالمناسبات، طقوسا خاصة تحاكي المناظرات.

مطاعم الرحمة:

تحوّلت “مطاعم الرحمة” بالجزائر إلى علامة مسجلة للعمل التطوعي خلال الشهر الفضيل، ووجهًا آخر لمعاني وقيّم التضامن والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد، في صورةٍ تعكس لك حجم التلاحم والتآخي الموجود على أرض الواقع.

غالبًا ما تتولى الجمعيات الخيرية تأطير هذا النوع من المشاريع التطوعية، ويدعمها في ذلك المحسنون الذين يوفرون لها كل المتطلبات والاحتياجات الضرورية لتحضير وجبات إفطار متنوعة يستفيد منها الأفراد الذين هم بحاحة إلي مساعدة إجتماعية.