اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الإمارات تشارك بـ”قمة شباب بريكس” في روسيا هل تشرع الصلاة عند حدوث الزلازل.. الإفتاء تجيب البحوث الإسلامية تكشف حكم مكافحة الاحتكار في زمن التضخم والأزمات مرصد الأزهر: الهجوم على شمال شرق نيجيريا رسالة من د.ا.عش أن الإرهاب باق رئيس الوزراء الأيرلندي يدين الغارة الإسرائيلية على مدرسة في غزة ويصفها بـ”اللاإنسانية والحقيرة” من الفن إلى السياسة.. من هو الفنان كادوريم المشرح للسباق الرئاسي التونسي؟ جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب ينظم «يومًا في حب مصر» ويجذب الزوار الإمارات تحصل على عضوية مراقب دولي بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية أبرزهم ”العسل المصفى”..نفاذ عدد كبير من الكتب بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الجزائر: إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة السبيل الوحيد لإنهاء مأساة غزة ترامب يصف لقاء هاريس مع نتنياهو بـ”المروع والمهين” في خطاب مناهض للغرب.. رئيس وزراء المجر يحذر من زوال الاتحاد الأوروبي ويدعم ترامب

مناظرات فقهية حول حكم الافطار بمدفع رمضان: بين جواز شرعي وضرورة التحري

مدفع رمضان
مدفع رمضان

اختلفت أقوال وآراء العلماء حول حكم الأفطار علي مدفع الإفطار فهناك من أجاز الأمر وهناك من حرم ذلك.
وتقول الدكتورة فتحية الحنفي استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر:
من المعلوم أن لكل مدينة وقت للاذان وتعلميني أن العالم كورية واحدة ولكن اختلاف فروق التوقيت من مدينة الي اخري فطالما في كل مدينة اذان وجب التحري عند الفطر أن يكون بعد الأذان ووقته عندما يقول اشهد ان لا اله الا الله .

اما بالنسبة لصوت المدفع قد يصدر الصوت قبل الاذان
فيفطر الصائم فيترتب عليه فساد صومه
اما اذا كان المعتاد انه يصدر الصوت في وقت الاذان فلا حرمة في ذلك
فوجب علي المسلم أن يتحرى عند فطره لذا لا يجوز شرعا لان هناك ما هو أثبت منه وهو الاذان.
وكان للدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية رأيا اخر قائلا: الافطار علي المدفع جائز شرعا ولا يوجد حرجا في ذلك حيث أن الجندي المكلف يأتي اليه اشارة من الجندي المكلف بثبوت غروب الشمس فيطلق المدفع.
وتابع: والنصح القرآني واضح يقول الله تعالي { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } وفسره النبي بسنة عملية بتمام غروب الشمس فلا حرجا في الافطار علي مدفع رمضان.