اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

في يومها العالمي.. منظمة التعاون الإسلامي تدعو الدول الأعضاء للاستثمار في المرأة

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، رسالة أكد فيها أن المنظمة تشارك المجموعة الدولية الاحتفال بما حققته المرأة حول العالم من إنجازات وما عبرت عنه من صمود وقوة.

ويأتي ذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام.

وذكر الأمين العام في رسالته أن هذا اليوم "لا يعد فرصة للإقرار بما حققته المرأة من تقدم فقط، بل يمثل كذلك دعوة للعمل من أجل تحقيق مستقبل يتسم بالشمول والمساواة".

الاستثمار في المرأة: تسريع التقدم

يأتي الاحتفال على مستوى العالم هذا العام تحت شعار "الاستثمار في المرأة: تسريع التقدم"، وينسجم هذا الشعار مع التزام منظمة التعاون الإسلامي بالحفاظ على التنوع، والشمول وتمكين النساء والفتيات في الدول الأعضاء بالمنظمة وخارجها.

كيف يتم الاستثمار في المرأة؟

أكد الأمين العام، على أهمية بناء اقتصادات عادلة ومزدهرة لضمان حقوق النساء والفتيات في جميع جوانب الحياة من خلال الاستثمار وتوفير التمويل الذي يراعي النوع الاجتماعي من أجل ضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة.

واستشهد الأمين العام بأهمية وثيقة جدة لحقوق المرأة في الإسلام التي أقرها المؤتمر الدولي للمرأة في الإسلام الذي عقد في الفترة من 6 الى 8 نوفمبر 2023 في جدة بالمملكة العربية السعودية.

و يتم إحياء هذا الذكرى على المستوى الدولي، بينما تستمر معاناة الشعب الفلسطيني القاسية والتي تفوق التصور نتيجة الاعتداءات الوحشية المتواصلة لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقد نتج عن هذا العنف المتصاعد معاناة بالغة الصعوبة خاصة للنساء والأطفال الذين يتضررون من هذا النزاع بشكل غير متناسب.



المطالبة بحماية النساء والفتيات في غزة

وقد ذكر الأمين العام أنه " في الوقت الذي ندين فيه كافة أشكال العنف وندعو فيه الى وقف فوري للعدوان نهيب بالمجتمع الدولي أن يضع حماية النساء والفتيات في غزة والمناطق المجاورة ضمن أولوياته.
كما طالب الأمين العام، بتأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وتأمين الرعاية الصحية والدعم النفسي لضحايا النزاع

وجدد الأمين العام بهذه المناسبة تأكيد التزام المنظمة بالمساهمة بصورة بناءة من أجل دعم حقوق النساء والفتيات في أفغانستان بما يتوافق مع القرارات الوزارية للمنظمة الصادرة في هذا الشأن.

موضوعات متعلقة