اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مقتل 50 من مسلحي حركة الشباب في جنوب الصومال بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد

تعرف على أيام يكره فيها الصيام في شهر شعبان

شهر شعبان يعد واحدًا من الأشهر المهمة في التقويم الإسلامي، وعلى الرغم من أن صيام شهر رمضان هو الأكثر شهرة وأهمية، إلا أن هناك بعض الأيام في شعبان تثير جدلاً واهتمامًا فيما يتعلق بصيامها.

في السطور التاليه سنعرض ثلاثة أيام التي تحظى بتفاعل وتفسير مختلف من قبل المسلمين.

1- صيام يوم الجمعة:
يُعتبر صيام يوم الجمعة محل جدل في الفقه الإسلامي، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ". وبناءً على هذا الحديث، يكره بعض الفقهاء صيام يوم الجمعة بشكل منفرد، ما لم يتزامن مع صيام يومٍ آخر.

ومع ذلك، فإنه يجوز صيام يوم الجمعة مع يومٍ آخر إذا كان المسلم قد كان يصومه بانتظام، مثل صيام يومي الاثنين والخميس، أو إذا كان هناك نذر أو كفارة يجب أداؤها في ذلك اليوم.

2- صيام يوم الشك:

يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان، ويصومه بعض المسلمين في حال عدم رؤية هلال شهر رمضان، أو إذا كان هناك شهود غير مقبولة مثل النساء والصبيان.

وفي هذه الحالة، يجوز صيام اليوم الثلاثين من شعبان في أربع حالات: قضاء الأيام المفطرة من رمضان الماضي، أو صيام الأيام المعتادة مثل الاثنين والخميس، أو الوفاء بنذر لله تعالى، أو كفارة.

3- صيام النصف الثاني من شعبان:

يعتبر صيام النصف الثاني من شهر شعبان مكروهًا لدى بعض العلماء، وقد روى الحاكم وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان".

وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الأحاديث التي تتشجع على صيام النصف الثاني من شعبان، وبناءً على هذه الأحاديث، يصوم بعض المسلمين هذا اليوم تعبيرًا عن التقرب إلى الله واستعدادًا لشهر رمضان المبارك.